الرياض (المندب نيوز) خاص

 

كشف مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (حكومي) عن استضافة السعودية 603 آلاف يمني منذ اندلاع الحرب في اليمن قبل أكثر من عامين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقد السبت في العاصمة الفرنسية باريس حضره وزير الإعلام معمر الإرياني، وعدد من الصحفيين ووسائل الإعلام، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وقال المشرف العام على مركز الملك سلمان الدكتور «عبد الله الربيعة» خلال المؤتمر، إن «المملكة استضافت نحو 603 آلاف يمني جراء الأحداث، وهم يتمتعون بالرعاية الصحية وفرص التعليم المجاني، المملكة لم تهمل الاهتمام ببرامج التعليم وإعادة تأهيل المرافق الصحية داخل اليمن».

وأضاف «الربيعة» أن مركز الملك سلمان، نفذ 124 برنامجا إغاثيا بمحافظات اليمن في مجالات الأمن الغذائي والإيواء والصحة والإصحاح البيئي والمياه وصحة الطفل والأم والبرامج المجتمعية في جميع محافظات ومناطق اليمن شمالها وجنوبها.

وتابع، «المركز بادر بالتعاون مع قوات التحالف ووزارة الدفاع بالمملكة في كسر حصار مدينة تعز غربي اليمن من خلال الإسقاط الجوي للغذاء والدواء، كما تم استخدام الدواب لإيصال أسطوانات الأوكسجين لمستشفيات تعز رغم كل الظروف والصعوبات حرصًا على حياة وصحة الشعب اليمني الشقيق».

وأشار «الربيعة» إلى أن المركز استمر في تنفيذ مشروع تهيئة وتشغيل المستشفى السعودي في محافظة حجة (خاضعة للحوثيين) قرب الحدود السعودية، الذي يخدم أكثر من 270 ألف مواطن.

كما استمر المركز، بحسب «الربيعة» في تنفيذ مشروع تهيئة وتشغيل مستشفى السلام في صعدة (معقل الحوثيين) شمالي البلاد، والذي يخدم أكثر من 356 ألف مواطن، إلى جانب استمرار المركز في دعم المنشآت الصحية في صنعاء.

وتقود السعودية التحالف العربي الذي ينفذ في اليمن عملية عسكرية منذ 26 مارس/ آذار 2015، لدعم الشرعية، بطلب من الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي».

وأودت هذه الحرب بحياة أكثر من 10 آلاف شخص، وأصابت ما يزيد عن 35 ألف بجراح، وشردت أكثر من ثلاثة ملايين من أصل حوالي 27.4 مليون نسمة، فضلاً عن دمار مادي هائل، وفق الأمم المتحدة، التي حذرت، الشهر الماضي، من أن ثلث محافظات بات على شفير المجاعة.

LEAVE A REPLY