صنعاء (المندب نيوز) متابعات

 

حذر تقرير صادر عن منظمة ” صحفيات بلا قيود ” من زيادة حالات الانتهاك والاختطاف ومحاولات القتل التي تعرض لها الصحفيين والإعلاميين اليمنيين خلال ، وكشفت المنظمة عن “208” حالات انتهاك رصدتها خلال العام الماضي.

وفي ندوة أقيمت اليوم السبت بتعز أكدت المنظمة ان الحالات التي رصدتها توزعت بين 51 حالة تهديد و35 حالة اختطاف كما تم رصد 27 صحفياً تعرضوا لمحاولة قتل و12 صحفيا تعرضوا للتعذيب، مضيفةً ان المنظمة سجلت 12 حالة اعتداء على مواقع الكترونية، وعشر حالات اعتداء على مؤسسات إعلامية.
وأوضح التقرير الذي أعلنته المنظمة إن فريق المنظمة سجل 9 حالات احتجاز صحفيين وقتل 9 آخرين، 4 حالات منع عمل وملاحقة ومحاصرة 4، فيما سجل أيضاً 3 حالات تحريض.
وأشار التقرير أن حالات الانتهاك التي تم رصدها سجلت بمعايير مهنية دون النظر للانتماءات، مضيفاً ان اثنين من الصحفيين أحيلوا للنيابة والقضاء في حين تم تسجيل حالتي إحراق لمؤسستين إعلاميتين.
التقرير أكد ان الانتهاكات الواقعة بحق الصحفيين والإعلاميين هدفه إعلاءً لحقوقهم وضمان حرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور والاتفاقات العالمية ، مجددا دعوته بالإفراج الفوري عن كل الصحفيين المختطفين ومعاقبة ومحاسبة من قاموا بهذه الانتهاكات.
وأثريت الندوة بالعديد من المشاركات والنقاشات التي تحدثت عن واقع الصحفيين أثناء الحروب وأهمية الابتعاد عن مناطق الخطر، وكذا العداء والتحريض الواضح والممنهج من قبل مليشيا الحوثي والمخلوع لاستهداف الصحفيين والمصورين.

LEAVE A REPLY