قتل فيه العشرات،،،التحالف ينفي استهداف “عزاء صنعاء”

380

 

الرياض(المندب نيوز) وكالات 

نفى التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن السبت اي ضلوع له في الغارات الجوية التي اوقعت اكثر من مئة قتيل في العاصمة صنعاء بعدما حمله الحوثيون مسؤوليتها.

واكد التحالف في بيان انه لم ينفذ عمليات عسكرية في مكان المأساة وانه يجب النظر في “أسباب اخرى”.

وكانت مصادر في التحالف العربي قالت في وقت سابق السبت إن التحالف لم ينفذ أي عمليات جوية في موقع الهجوم على مجلس عزاء بوالد وزير الداخلية جلال الرويشان.

وقال أحد المصادر لوكالة رويترز للأنباء مشيرا إلى ما وصفه بتأكيد من قيادة العمليات الجوية للتحالف “مثل هذه العملية لم تحدث على الاطلاق على ذلك الهدف.”

واضاف المصدر قائلا “التحالف على علم بمثل هذه التقارير وعلى يقين بأن من الممكن النظر في أسباب أخرى للقصف. التحالف تفادى في السابق مثل هذه التجمعات والتي لم تكن قط موضع استهداف.”

وقبل ذلك، قال شهود ومسعفون إن طائرات أطلقت صواريخ على مشاركين في عزاء والد وزير الداخلية في حكومة الحوثيين في اليمن يوم السبت مما أسفر عن وقوع كثير من الضحايا.

وأضافوا أن صاروخا أطلق على قاعة في جنوب العاصمة صنعاء حيث كان يقام عزاء والد وزير الداخلية اللواء جلال الرويشان ما أدى إلى تدمير القاعة.

وذكرت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين ان رئيس بلدية صنعاء عبد القادر هلال قتل في الغارة.

من جهته، أدان وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي القصف الجوي ووصفه بـ”الجريمة”. وقال في تغريدة له على تويتر إن “جريمة القاعة الكبرى (التي أقيم فيها مجلس العزاء) بصنعاء مدانة مثل جرائم قتل المدنيين في كل اليمن”.

وأضاف المخلافي أن “الحل الحقيقي لمآسي الحرب هو السلام الذي يجب أن نعمل من أجله ونسعى إليه”.

وتحدث الشهود عن نقل عدد كبير من الضحايا في سيارات إسعاف من موقع الهجوم حيث تصاعدت أعمدة الدخان.

وقال أحد المستشفيات إن 20 شخصا على الأقل خرجوا بعد تلقيهم العلاج.

وتقع القاعة التي استهدفتها الغارات في ساحة السبعين الكبيرة جنوب صنعاء.

وتحالف الرويشان مع الحوثيين المدعومين من إيران بعد مغادرة الرئيس عبدربه منصور هادي من اليمن مع تقدم الحوثيين صوب مقر إقامته في مدينة عدن بجنوب البلاد في مارس/آذار 2015.

ولم يحدد موقع سبأ نت الموالي للحوثيين ان كان الرويشان او شخصيات اخرى موجودة في مراسم العزاء 

LEAVE A REPLY