عشرات القتلى في معارك محتدمة في اليمن قبيل سريان “هدنة إنسانية”

454
Yemeni tribesmen from the Popular Resistance Committees, supporting forces loyal to Yemen's Saudi-backed President Abedrabbo Mansour Hadi, hold a position during clashes with alleged Shiite Huthi rebel in the central city of Taiz, on March 11, 2016. At least 57 people were killed as Yemeni pro-government forces gained ground around third city Taez which has been under rebel siege for several months, officials said. / AFP / AHMAD AL-BASHA

 

صنعاء(المندب نيوز)خاص 

 

احتدمت المعارك الدائرة في اليمن بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس اليمني علي عبدالله صالح، يوم الامس قبل ساعات من سريان “هدنة إنسانية” في البلاد لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد برعاية الأمم المتحدة  وأسفرت عن سقوط 34 قتيلا على الأقل

وشهدت معظم جبهات القتال في اليمن يوم الامس  معارك عنيفة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين اللذين يتقاتلان منذ مارس من العام 2015

وتركزت معارك  في محافظة حجة والحدود اليمنية السعودية وفي الجوف  حيث بدأت القوات الموالية للحكومة عملية عسكرية واسعة .

وإثر الهجوم، تقدمت القوات غرب ميدي وسيطرت على مواقع للحوثيين بمشاركة طيران التحالف العربي، الذي تقوده السعودية.

وأسفر الهجوم عن مقتل 30 من الحوثيين وقوات صالح، مقابل مقتل عنصر من القوات الموالية للحكومة وخمسة جرحى .

 القوات الموالية للحكومة استردت “أسلحة وذخائر متنوعة، فيما فرت مليشيا الحوثي وخلفت عددا من جثث الانقلابين ما تزال مرمية في الصحراء .”

وفي مديرية كتاف بمحافظة صعدة معقل الحوثيين، تتواصل معارك عنيفة تخوضها قوات مشكلة من المحافظات الجنوبية تساندها قوات من التحالف العربي  .

وقالت مصادر صحفية إن المعارك لاتزال مستمرة وشهدت يوم الامس  مواجهات مباشرة مع الحوثيين وتبادلا كثيفا للقصف.

وأسفرت هذه المعارك عن مقتل ثلاثة من القوات الموالية للحكومة وإصابة اخرين نتيجة إطلاق الحوثيين صاروخا حراريا على مواقع لهم في اللواء 101 مشاه.

وفي محافظة تعز، تتواصل معارك عنيفة في عدة جبهات بالمحافظة الواقعة على بعد (256 كلم جنوب صنعاء)، حسب مصدر عسكري يمني.

وفي لحج، شن الحوثيون قصفا عنيفا على تجمعا لقوات المقاومة الجنوبية وقوات مشكلة من القبائل في منطقة كهبوب بمحافظة لحج  .

وقال مراسل “المندب نيوز“إنه تم استهداف تجمعات للمقاومة الجنوبية  بالقصف الصاروخي والمدفعي أسفر عن قتلى وجرحى في صفوفهم وإعطاب طقم تابع لهم .

ومع احتدام المعارك على الأرض، شنت مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية سلسلة ضربات جوية على أهداف للحوثيين وحلفائهم في عدة محافظات يمنية .

وطال القصف مواقع وآليات عسكرية وتجمعات وتعزيزات في مديريتي بني حشيش وسنحان بمحافظة صنعاء، ومديرية صرواح في مأرب، ومنطقة الكسارة في عمران ومديرية الظاهر في صعدة معقل جماعة الحوثي .

ويأتي احتدام المعارك في اليمن قبل ساعات من سريان “هدنة إنسانية” تدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الأربعاء وتستمر 72 ساعة قابلة للتجديد برعاية الأمم المتحدة .

وأعلن المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ الثلاثاء أن الأطراف المتحاربة في اليمن وافقت على هدنة إنسانية هي السادسة من نوعها لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد تبدأ ليل الأربعاء الخميس .

وقال ولد الشيخ في بيان صحفي الثلاثاء “إنه تلقى تأكيدات من كافة الأطراف اليمنية بالتزامها بوقف الأعمال القتالية ابتداء من منتصف ليل الاربعاء ولمدة 72 ساعة قابلة للتجديد .”

 

 

 

LEAVE A REPLY