المكلا (المندب نيوز )صالح الهندوان

أفاد محللون مجموعة طقس اليمن اليوم الأربعاء الموافق 16/5/2018م بأن المنخفض المداري المتشكل في بحر العرب الى جهة الجنوب الشرقي من جزيرة سقطرى متمركز اليوم الأربعاء مابين جزيرة سقطرى والسواحل الشمالية الشرقية للصومال يعمل على خلق ظروف مهيئة لتشكل السحب الركامية الماطرة تشتد الى غزارة الامطار حول مركز المنخفض .
وأشار المحللون بوجود تأثيرات جانبية ستمتد من هذا المنخفض اليوم لمناطق جنوب المهرة وجنوب حضرموت ،متوقعون تدفق سحب ماطرة مابين المتوسطة و الخفيفة تشتد غزارتها مع ساعات الصباح الاولى ليوم الخميس والاغزر متوقعه لساحل حضرموت مساء الخميس واحتمال هطول أمطار من متفاوتة إلى متوسطة لوادي حضرموت لبعدها من مركز المنخفض،وقد تطال مناطق من جنوب شبوة وأبين خاصة جهة الساحل مع نهاية يوم الخميس وصباح الجمعة.
وبين توقعات المحللون بأن المنخفض لن يتعمق للداخل اليمني على غرار حالة أكتوبر 2008 و يبقى المركز يتحرك داخل خليج عدن قبالة السواحل ويتلاشى مع اقترابه من سواحل ابين وعدن بعد الجمعة،مبينين أنه لا خطورة من شدة الرياح سوى اضطراب للامواج و احتمال تشكل سيول في الوديان والسهول.
وناشد المحللون الارصاد والمواطنين بمتابعة سير الحالة الجوية بأنه قد تحصل تغيرات مفاجئة خصوصًا لسكان جنوب حضرموت وشبوة ومرتادي البحر منبهين بالابتعاد من مجاري تدفق السيول في الشعاب والوديان ومن العواصف الرعدية والانهيارات الصخرية التي تؤدي إلى عرقلة حركة سير المركبات في الطرقات والمنحدرات الجبلية وتدني في مستوى الرؤية الأفقية أثناء الامطار وهبوب الرياح الشديدة.
حيث أن موقع المنخفض 12 شمالا و51.6 شرقا بضغط جوي 1004 هيكتو باسكال باتجاه الرياح غرب شمال غرب بسرعة 15 إلى 25 عقدة وحالة البحر معتدل إلى مضطرب الموج متجه إلى خليج عدن وساحل البلاد الجنوبي.
وهطلت في الصباح الباكر أمطار متوسطة إلى غزيرة في مناطق شحير والشحر والمكلا وبروح بحضرموت والغيظة وقشن وسيحوت بالمهرة.

اترك تعليق