ندوة علمية بعنوان الأدب المقارن وعلم اللغة التطبيقي في زمن العولمة بكلية التربية زنجبار

527

زنجبار (المندب نيوز ) خاص

بمناسبة الذكرى الأولى لتأسيس جامعة أبين نظم قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية زنجبار ندوة علمية بقاعة اللواء الركن أبوبكر حسين في ديوان جامعة أبين بعنوان الأدب المقارن وعلم اللغة التطبيقي في زمن العولمة، اشترك في محاورها مجموعة من أساتذة جامعة عدن بهدف تبادل المعلومات والخبرات بين الباحثين في مجال الأدب المقارن وعلم اللغة التطبيقي، والتركيز على أهمية الأدب المقارن، وتأكيد مدى تأثر المجتمعات بالعولمة في أغلب مناحي الحياة، بالإضافة إلى الإسهام في إيجاد حلول عملية للمشكلات التي تعترض تعلم اللغات الأجنبية وتعليمها.

وقد عبر معالي دولة رئيس الوزراء د. معين عبدالملك —أثناء حضوره للندوة بمعية وزير التعليم العالي أ.د. حسين باسلامة و محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين ومعالي وزير التعليم العالي— عن سعادته لإقامة فعالية مثل هذه تنفض الغبار عن محافظة أبين وماحل بها من الدمار والخراب، وتعيد الحياة والأمل والابتسامة في نفوس أبنائها.

واختتمت الندوة بكلمة قصيرة قدمها د. نبيل مهيم مساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا، وقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات:

1 الآداب الإنسانية برمتها هي نتاج تفاعل عميق بين الإنسان ومحيطه، ولذا توصي الندوة بالاهتمام بالأدب ودراسته قوميا وقطريا.

2 الأدب المقارن مجال خصب للدراسة وتتاح من خلاله مقارنة ثقافات الشعوب والاطلاع على الآخر واحترام الخصوصيات الثقافية.

3. توصي الندوة بالتركيز على المجالات المختلفة لعلم اللغويات التطبيقية فمن خلاله تتيسر عملية تعلم اللغات الأجنبية وتعليمها.

4 – فرض نظام العولمة تعقيدات على حياتنا منها ماهو نافع ومنها ماهو غير ذلك، ولذا يجب التعامل معه كأمر واقع، والأخذ منها مايتوافق مع ثقافاتنا وتقاليدنا، وترك مالايتوافق معنا عن قناعة.

5. توصي الندوة المدرسين باستعمال تكنولوجيا التعليم في قاعة الفصل الدراسي لما لذلك من أثر إيجابي على عملية تعليم واللغات والأدآدب الأجنبية وتعلمها.

6. تنظيم فعاليات أكاديمية مشابهه أصبح ضرورة ملحه حيث يتمكن الباحثون وأساتذة الجامعات من تبادل الخبرات والمعلومات لما يعود بالنفع على المؤسسات التعليمية التي يعملون بها، ولذا وجب تشجيع إقامة المزيد من النشاطات الأكاديمية.

7. أوصت الندوة بتنظيم مؤتمر دولي في اللغة الإنجليزية في فبراير المقبل 2020 بمناسبة الذكرى الثانية لتأسيس جامعة أبين.

وبعد ذلك قام كل من أ.د. صالح عقيل نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا ونائبه د. نبيل مهيم و د. خالد السباعي رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية زنجبار بتكريم المشاركين وتوزيع الشهادات التقديرية .

الجدير ذكره أدار الندوة بكفاءة عالية د. خالد السباعي رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية زنجبار وتغيب عن الندوة أ.د. مسعود عمشوش رئيس مركز الترجمة بجامعة عدن لظرف طارئ ونيجة لذلك قام د. نبيل مهيم بتغطية هذا المحور الذي يتناول الأدب المقارن والعولمة.

شارك في الندوة :-

من جامعة عدن:

كلية التربية عدن
-د. لميس عبدالرحمن رئيس قسم اللغة الإنجليزية
-د. شفيقة فقير

كلية اللغات
-د. جمال الجعدني عميد كلية اللغات
-د. عبدالناصر النقيب نائب العميد لشؤون الدراسات العليا

كلية الآداب
-د. صالح كرامة رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب

كلية التربية صبر
-د عبدالكريم فضل رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية صبر
-د. طارق السقاف
-د. سعاد دحمان

كلية التربية يافع
-د. خالد الصومعي

كلية التربية لودر
-د. نبيل مهيم

LEAVE A REPLY