أبين (المندب نيوز )خاص

برعاية محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين وتحت شعار ( حماية البيئة واجب ديني ووطني على كل مواطن )، نظم مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة بالتعاون والتنسيق مع مكتب الهيئة العامة للمصائد السمكية في قاعة ديوان السلطة المحلية بالمحافظة ورشة عمل توعوية في حماية البيئة لقادة العمل التعاوني السمكي بالمحافظة تحت عنوان “جميعنا معًا .. لبيئة بحرية مستدامة “
وفي افتتاح الورشة أكد الأمين العام للمجلس المحلي بأبين الأخ مهدي الحامد على أهمية الورشة في تعريف القطاع السمكي وتوعيتهم بأهمية الحفاظ على البيئة البحرية مشيرا إلى ضرورة ترجمة عمل الشراكة بين الهيئة العامة لحماية البيئة وهيئة المصائد إلى واقع عملي ملموس وتحقيق نتائج ايجابية للعمل على الحفاظ على البيئة البحرية من خلال البرامج القادمة في الجوانب التوعوية والإرشادية.
ودعا الحامد المشاركين في الورشة إلى الاستفادة من الورشة في النقاش الأمثل وتحديد كل ما يصب في مصلحة القطاع السمكي ، مؤكدًا دعم السلطة المحلية بالمحافظة ومشاركتها في حماية البيئة من مخلفات الثروة البحرية وكذلك الحفاظ على الثروة السمكية بالاضافة الوقوف إلى جانب الصيادين ومساعدتهم والارتقاء بحياة الصيادين ومنحهم حقوقهم .
وقال مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة ناصر الصاعدي : أن الورشة تتمركز على عدة محاور وأهمها التعريف بالبيئة البحرية والطرق المثلى للحفاظ على الثروة السمكية ، وعمليات الصيد الغير اقتصادية ، بالإضافة إلى أهم الاجراءات المتخذة للحفاظ على الثروة السمكية ، وكيفية تنمية المخزون السمكي ، والحفاظ على البيئة البحرية من التلوث والاصطياد الجائر واستخدام وسائل الاصطياد المحظورة .
وتطرق مدير عام فرع الهيئة العامة للمصائد السمكية محمد القنبلة إلى أهمية الورش والبرامج التوعوية التي تستهدف القطاع السمكي في المحافظة لتقديم التوعية اللازمة لهم بأهمية الحفاظ على البيئة البحرية والمخزون السمكي الذي تتمتع بها سواحل المحافظة .
وخرجت الورشة بعدد من التوصيات للمحافظة على البيئة والاحياء البحرية والثروة السمكية واستدامتها ، وهي :

_ اهمية مواصلة تنفيذ فعاليات وبرامج اعمال التوعوية والنشاط الارشادي للصيادين والقيام بالأعمال الميدانية لتطبيق انظمة الصيد الرشيد والحفاظ على البيئة والاحياء البحرية .
_ اهمية تعزيز دور هيئة البحوث وعلوم البحار والمراكز العلمية في نشر الوعي بالمواسم السمكية والحفاظ على المخزون السمكي .
_ تعزيز دور الجمعيات التعاونية السمكية واللجان المحلية من الصيادين ذوي الخبرة والنشطاء في الحث على العمل بالقانون ولوائح الصيد ومنع الوسائل والادوات والطرق الضارة بالصيد.
_ اهمية تظافر جهود جميع الجهات لدعم كل الجهود الهادفة التصدي للمخالفات وحماية الحياة البحرية ومعاقبة المخالفين بالاجراءات والغرامات الرادعة ..
_ التوصية بمنع استيراد الاشباك ووسائل وعدد الصيد الضارة .
_ تشكيل لجان محلية على مستوى المناطق احور، الخبر، شقرة، زنجبار ومنها لجنة على مستوى المحافظة تحقق دور الجهد الشعبي والاهلي الى جانب العمل مع الجهات الرسمية للحفاظ البيئة والاحياءالبحرية .
_ الاستفادة من وضع مركز العلوم للاحياء البحرية بجامعة ابين.
_ اعداد دراسات للجدوى الاقتصادية للاستفادة مخلفات الاسماك والتالفة منها كاسمدة وعلف وغيره.
– تنظيم برنامج نزول لفرع الهيئة العامة لحماية البيئة وفرع الهيئة العامة للمصائد السمكية بالمحافظة لزيارة السواحل ومراكز تجمعات الصيادين ومراكز الانزال السمكي ولقاء قيادات الجمعيات ولجان الصياين لتفعيل برامج التوعية والارشاد السمك والعمل بتوصيات الورشة وذلك خلال الشهر القادم ان شاء لله .
حضر الورشة عضو المجلس المحلي بالمحافظة رئيس لجنة الخدمات احمد السيد عيدروس ومدير عام السكرتارية بديوان السلطة المحلية سليمان الوكود ومستشار محافظ أبين لشئون الصناعة والاستثمار الشيخ عبدالناصر يحي اليزيدي ومدير مركز العلوم للاحياء البحرية بجامعة ابين د. علي سالم وادارها مدير مركز تلوث البيئة البحرية في الهيئة العامة للابحاث وعلوم البحار المهندس عبدالحكيم محمد سعيد .

من _ محمد ناصر مبارك

ترك الرد