المكلا ( المندب نيوز) خاص

أكد المركز اليمني للأرصاد ،في بيانه الصادر اليوم ،الاحد  تطور إعصار كيار المتواجد حالياً في بحر العرب ليُصبح إعصاراً مدمراً من الدرجة الرابعة .

وحذر مركز الارصاد  من احتمال تحوله خلال الساعات القادمة إلى إعصار “سوبر” والتي تعد أعلى سلم تصنيف الأعاصير المدمرة من الدرجة الخامسة في منطقة المحيط الهندي.

وأوضح مركزالاعصار إن اعصار كيار “تصنف في آخر تقرير على انها عاصفة إعصارية عاتية برياح مصاحبة 225 كيلومترا في الساعة وسرعة رياح قصوى تصل الى 250 كيلومترا”، ما يعني تحوله الى الدرجة الرابعة المدمرة (الحمراء).

وأفاد ان مركز الاعصار حاليا يقع شرق وسط بحر العرب على بعد 1450 كيلومتر عن اقرب نقطة سواحل المهرة منطقة حوف و 1430 عن سواحل ارخبيل سقطرى مع مواصلته التحرك ناحية شمال غرب بسرعة 15 كيلومترا في الساعة.

وأشار الى امكانية  أن يتحول الاعصار خلال الساعات القادمة الى عاصفة اعصارية فوق العاتية وهي العاصفة السوبر (الدرجة الخامسة) والتي تعد أعلى سلم تصنيف الاعاصير في منطقة المحيط الهندي.

ونوة من بدء تأثيرات الإعصار على سواحل اليمن الشرقية، بطقس يتسم بسوء الاحوال الجوية واضطراب البحر في أعالي البحار شرق خليج عدن، محذرا الصيادين والعاملين في الملاحة البحرية بتجنب الابحار في تلك المنطقة.

. قال المركز الوطني للأرصاد إن الإعصار المداري «كيار» تعمق اليوم وتحول من الدرجة الأولى إلى الدرجة الرابعة حيث قدرت سرعة الرياح حول مركزه بـ 220 – 230 كم/س، يصاحبه سحب ركامية ممطرة، ويتحرك حاليا عند خط عرض 17.2 درجة شمالاً وخط طول 67.6 درجة شرقا وسط بحر العرب.

من جهته أوضح  للمركز الوطني في الامارات  فإن الإعصار المداري سيتحرك خلال الـ 24 ساعة المقبلة باتجاه غرب ـ شمال غرب إلى وسط بحر العرب، ويتعمق أكثر ليتحول إلى إعصار مداري من الدرجة الخامسة حيث تقدر سرعة الرياح حول مركزه 255 –  265 كم/س.

وأشار إلى أن التأثير المتوقع على الدول يتمثل في اضطراب البحر في الساحل الشرقي للدولة ابتداءً من ‪ ليل الاثنين ويستمر يومي الثلاثاء والأربعاء، وقد يغمر المد البحري بعض المناطق المنخفضة من الساحل الشرقي في فترة المد العالي يومي الثلاثاء والأربعاء.

وبحسب المركز الوطني للأرصاد يتم تصنيف قوة العواصف والأعاصير بحسب سرعة الرياح حول المركز. فيكون منخفضا مداريا إذا قلت سرعة الرياح عن 63 كم/س، ويكون عاصفة مدارية إذا تراوحت سرعة الرياح حول مركزها بين 63 إلى 118 كم/س. ويكون إعصارا من الدرجة الأولى عندما تتراوح سرعة الرياح بين 119 ـ 153 كم/س، والدرجة الثانية بين 154 ـ177 كم/س، والدرجة الثالثة بين 178 ـ 208 كم/س والدرجة الرابعة (الحمراء) تتراوح بين 209 ـ 251 كم/س. والدرجة الخامسة وهي الأخطر على الإطلاق حيث تكون فيها سرعة الرياح المصاحبة للإعصار 251 فما فوق.

 

ترك الرد