عدن (المندب نيوز) خاص 

تشهد العاصمة عدن منذ مساء الأمس ، ولازالت مستمرة، توتراً أمنياً، وذلك عقب اشتباكات محدودة اندلعت بين فصائل وألوية حماية مطار عدن الدولي بعد فشل مفاوضات قادها مدير أمن عدن والقيادي بالمقاومة سليمان الزامكي بحسب مصادر خاصة لــ”المندب نيوز

 

وقالت مصادر محلية،  ان مسلحين يرتدون بزات عسكرية ومزودين بمختلف الأسلحة والمدرعات العسكرية  قطعوا الطريق البحري المؤدي إلى مطار عدن الدولي ونشرت عدداً من المدرعات على طول الطريق، في حين لا تزال المقاتلات الحربية تحلق في أجواء المنطقة .

 

وبحسب المصادر، اندلعت اشتباكات محدودة في وقت مبكر اليوم بين قوات من ألوية الحماية الرئاسية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، ومجاميع مسلحة كانت تتولى حماية مطار عدن الدولي بقيادة المقدم صالح العميري (المعروف بأبي قحطان)، عقب رفض الأخير تسليم حماية المطار إلى القوات الأمنية .

 

وفي ذات السياق تحدثت مصادر عن ان قيادات عسكرية تقود وساطة بين قيادة الحزام الأمني و وقوة امنية تابعة للمقاومة دار سعد  بهدف إعادة 3 اطقم تابعة للحزام الأمني استولت عليها مقاومة دار سعد في الاشتباكات التي اندلعت فجرا بالقرب من مستشفى البريهي واطلاق سراح عدد من جنود الحزام .

وتحدث مصدر صحفي ان قيادات أمنية وعسكرية ووزراء  سيعقدون  ظهر اليوم الأحد اجتماعا لمناقشة تطورات الخلاف حول القوة المتمركزة بمطار عدن الدولي .

وقال المصدر ان الاجتماع سيعقد في معاشيق مكان إقامة الرئيس هادي وحكومة الشرعية  وسيضم عدد من المسئولين بهدف ايجاد حلول لمشكلة تغيير قيادة القوة المرابطة بمطار عدن .

وفي بيان تحصل المندب نيوز على نسخة من حمل ما يسمى بــ ائتلاف المقاومة  الضباط الإماراتيين مسؤولية ما يحصل في عدن غير ان مصادر عسكرية تحدثت عن ان ما يحصل بسبب خلافات بين فصائل مناوئة لبعضها البعض وجاء في البيان : 

إننا في ائتلاف القيادة العامة للمقاومة الجنوبية نؤكد وقوفنا المطلق مع قرارات الرئيس عبدربه منصور هادي

ونؤكد على أن أي تمرد سيتم التصدي له من قبل أبطال المقاومة وأفراد المؤسسة العسكرية والأمنية في البلاد

 

ونطالب سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمحاسبة الضباط الإماراتيين الذين يخدمون جهات تسعى إلى زعزعة الأمن والاستقرار وتقويض سلطة الشرعية وعلى رأسهم رئيس الجمهورية حفظه الله ورعاه .

 

 

ويؤكد الائتلاف إئ لم تحسم هذه الأمور خلال الساعات القادمة أنه سيدعو أنصاره وحلفائه وقواعده الشعبية للخروج وسيتعامل مع كل المخالفين بحزم، الذين خانوا الوطن، ولله الأمر من قبل ومن بعد .

 

هذا  و تشهد العاصمة عدن حالة من التوتر الشديد  بسبب خلافات متصاعدة بين قوات مناوئة لبعضها حول السيطرة على مطار عدن ينذر بوقوع اشتباكات ومعارك عنيفة بينها البين .

وفي أولى ساعات فجر هذا اليوم الاحد تعرضت قوة عسكرية تتبع الحزام الأمني لكمين مسلح اثناء توجهها صوب مطار عدن الدولي بهدف وساطة تهدف لحل مشكلة مطار عدن.

  وشنت قوة تتبع لواء الحماية الرئاسية تمركزت في منطقة كالتيكس قبل قليل اطلاق نار كثيف على موكب المشوشي مما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى .

  وشهدت مدينة عدن توتراً امنياً خلال الأيام الماضية عقب اشكاليات حدثت في مطار عدن الدولي ، حين امتنعت القوة المكلفة بحماية المطار من تسليمه الى قوات الحرس الرئاسي .

  وفي ذات السياق نفى مصدر صحفي اعتقال أبو اليمامة وتحدث عن وجوده برفقة شلال شائع قائد امن عدن بداخل مطار عدن لحل النزاع الحاصل.

  وفي وقت سابق قال مصدر عسكري  ان اشتباكات اندلعت فجر اليوم الاحد بالقرب من جولة كالتكيس بين قوة من الحزام الأمني وأخرى لقوة امنية من مقاومة دار سعد خلفت قتلى وجرحى .

وقال المصدر ان قوة من الحزام الامني  يعتقد انها كانت  في طريقها الى مطار عدن اندلعت اشتباكات  بينها وبين قوة تابعة للمقاومة دار سعد استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة وقذائف الأريجي وأسفرت  الاشتباكات  عن احتراق طقمين مقتل شخص وجرح اخرون ولم تعرف بعد أسباب الاشتباكات .

 المصدر تحدث أيضا عن  ان القوة تعرضت لهجوم خلف مستشفى البريهي بالطريق  البحري المؤدي الى مديرية خور مكسر ومطار عدن الدولي

 

 

LEAVE A REPLY