#أبين : القمامة تملئ عاصمة المحافظة والعمال مستمرون في إضرابهم

323

 

أبين (المندب نيوز) خاص ـ نهرو النقي :

غطت أكوام القمامة شوارع مديرية زنجبار عاصمة محافظة أبين نتيجة إضراب عمال النظافة احتجاجاً على عدم صرف مرتباتهم والتلاعب بهم من قبل السلطة في المحافظة.

وقد عبر رئيس نقابة عمال النظافة عن استيائهم من سوء المعاملة والإهمال الذي يتعرضون له والكذب عليهم من قبل محافظ أبين مرة تلو الأخرى.

وأضاف قائلاً: إننا أكثر فئة ظلمت في أبين ونهبت حقوقها ومع هذا تحملنا وعملنا دون أي رواتب ولفترة طويلة ولكن فاض بنا الكيل.
وأردف أنهم مستمرون في إضرابهم إلى حين صرف جميع مستحقاتهم كاملة.

وفي حديث أجراه “المندب نيوز” مع مدير عام صندوق النظافة الأستاذ/ عمر عيسى قال: بالنسبة إلى عمال النظافة فإن المثبتين لدينا عددهم 138 والمتعاقدين عددهم 35 في مجال النظافة، و283 متعاقدين في مجال الإدارة والتشجير، و20 متعاقداً للحماية، ونحن أول ما تم تكليفنا بمهام مدير عام الصندوق كانت هناك متأخرات رواتب العمال المثبتين وعددهم 138 عامل والتي تأتي من صنعاء بعد رفع المرفق المالي الربعي أي كل ثلاثة أشهر ومطالبة وزير المالية تحويل المبلغ في حسابنا في البنك المركزي.

 ونظراً للعراقيل التي تسببت بها الإدارة السابقة في سرعة رفع الوثائق للربع الأخير للعام المالي 2015م، ونتيجة انتهاء العام المالي لم يتم تحويل مبلغ الربع الأخير إلى اليوم.

 وحرصاً منا قمنا بإعداد الربع الأول للعام المالي 2016م وتم صرف مرتبات ثلاثة أشهر للعمال وهي يناير وفبراير ومارس 2016م،أما الإضراب سببه المطالبة برواتب كاملة.

وأضاف: لقد قمنا بإرسال وثائق الربع الثاني في نهاية شهر مارس وإلى الآن لم يصل الاشعار وذلك بسبب عدم وجود مندوب رسمي لدينا إلا أن المدير السابق تواصل مع أحد أقرباءه وهو الذي يتابع المعاملة هناك
وحالياً نحن نواجه عدة عراقيل أبرزها عدم وجود  أمن يردع من يريد أن يخرب خصوصاً في زنجبار، علماً أن خنفر لايوجد فيها إضراب،وهناك من العمال من هو مصر على الإضراب برغم أننا اتفقنا أن يفتحوا الإضراب بعد الصرف للمتعاقدين إلا أنهم أصروا على الاستمرار في الإضراب لحين صرف مستحقاتهم كاملة.

أما بالنسبة لإيرادات السوق فلا تغطي الحد الأدنى من نثريات المكتب حيث أنها لا تتجاوز 340000ريال،و240000 إيجار المحلات التابعة للصندوق،و100000 ريال إيجار سوق الخضار،ومع هذا هناك جهات تأخذها بدون وجه حق،وعند نزولنا وجدنا مجموعة من الشباب يطلقون على أنفسهم لجنة حماية السوق قد قاموا بتحصيل الإيرادات،
وأما إيراد سوق الخضار فالمستأجر عنده متأخرات بعدة أشهر لم يدفعها إلى الآن.

وحرصاً منا على تفعيل الإيرادات فقد وزعنا تعميماً على جميع المحلات بعدم اعتماد الدفاتر المصروفة للجنة الحماية وتم الجلوس مع اللجنة المذكورة لتسهيل تحصيل إيرادات الصندوق، أما بخصوص إيرادات المصنع فهي تكفي كرواتب للعمال بشكل شهري لكن المتأخرات من الرواتب كبيرة،حيث أن عمال النظافة المتأخرة رواتبهم 3 أشهر فقط لكن الإدارة والتشجير لهم راتب سنة تقريباً،ورواتب الإدارة والتشجير والحماية بمبلغ 7500000×12=90000000
يعني نحتاج إلى 90 مليون لتغطي رواتب الإدارة والتشجير والحماية لسنة،ما عدا 2850000 رواتب المتقاعدين في صندوق النظافة لثلاثة أشهر ومبلغ المثبتين لثلاثة أشهر 13850000 اي أن الإجمالي من متأخرات النظافة 16700000تقريباً.

LEAVE A REPLY