عدن (المندب نيوز) خاص 

طرحت قناة الحرة الامريكية   استفتاء على موقعها الإلكتروني وشريطها الأخباري حول تأييد انفصال جنوب عن شماله ، حيث أظهر الاستفتاء وحتى لحظة نشر الخبر حقائق صادمة أذهلت الكثير من المتابعين للشان اليمني واخر تطورات القضية الجنوبية بعد اعلان عدن التاريخي .

وطرحت قناة الحرة الأمريكية سؤال مفاده (هل تؤيد الدعوات لاستقلال جنوب اليمن عن شماله؟)سبقته بتعليق بسيط قالت فيه (انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة دعوات لانفصال جنوب اليمن وعودته إلى ما كان عليه قبل تسعينيات القرن الماضي حين أعلنت وحدة وطنية بين جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية في الجنوب والجمهورية العربية اليمنية في الشمال.) ..

وكانت المفاجئة أن أظهرت نتائج استفتاء الرأي عن تأييد 4,016 (86 %) على انفصال جنوب اليمن عن شماله فيما %13 فقط هم من عارضوا تلك الدعوات ..

 

وبإمكان المتابعين الدخول على موقع القناة والمشاركة في الاستفتاء على الرابط التالي :

https://www.alhurra.com/a/yemen-calls-for-independence-of-the-south/361835.html

 

وقال مغردون على موقع تويتر إن الدعوة إلى قيام دولة الجنوب  هو مطلب شرعي لأن الجمهورية كانت قائمة و”معترف بها دوليا” قبل أن تقرر الوحدة مع الشمال. وأعرب آخرون عن رفضهم لأي تقسيم لليمن محذرين من “عواقبه”.

وألهب قرار أصدره الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بإقالة محافظ عدن عيدروس الزبيدي وتعيين عبد العزيز المفلحي بدلا منه، وإقالة وزير الدولة هاني بن بريك مظاهرات في مدينة عدن  الجنوبية.

وأصدر المنظمون لهذه المظاهرات وهم من الحراك الجنوبي وثيقة أطقوا عليها اسم “إعلان عدن التاريخي”.

وجاء في نص الإعلان  أن المدينة احتضنت “أكبر حشد جماهيري غير مسبوق بتاريخ الجنوب السياسي (..) والذي جاء اليوم معبرا عن إرادة شعبية جمعية من كل أرجاء الجنوب تناضل منذُ سنوات طويلة في سبيل هدف استعادة دولة الجنوب”.

وتباينت التعليقات على تويتر إزاء دعوات الانفصال وهذا بعض ما كتب.

View image on Twitter

LEAVE A REPLY