( المندب نيوز ) وكالات 

 

سيكون اليوم الجمعة حاسمة بالنسبة إلى اليابان، إذ سيصوت أعضاء البرلمان على قانون استثناء يتحيح لإمبراطور ا أكيهيتو التنازل على العرش.

 

وتأتي هذه الخطوة بعد تخوف الإمبراطور البالغ من العمر 83 عاما من عدم قدرة على القيام بالواجبات الإمبراطورية بسبب تقدمه بالسن.

 

وفي حال إقرار سيكون أول تنازل عن العرش لإمبراطور ياباني خلال أكثر من 200 سنة، وفيما يلي 5 معلومات عن العائلة الإمبراطورية اليابانية أوردتها “فرانس برس”.

 

1.سلالة عريقة

تعتبر العائلة الإمبراطورية اليابانية أقدم سلالة في العالم، ويرقى تاريخها الذي نسجت حوله الأساطير، إلى ما يفوق 2600 سنة.

 

أكيهيتو هو الإمبراطور 125 منذ جده البعيد جيمو، الذي يعتبر سليل إلهة الشمس أماتيراسو.

 

ويضطلع الأباطرة بدور كبير جدا في عبادة شينتو (صوت الآلهة) اليابانية، عبر مختلف الطقوس السنوية والصلوات من أجل ازدهار البلاد.

 

2.رمز دستوري

 

أكبر تهديد واجهه التاريخ الطويل للعائلة الامبراطورية، حصل بعد هزيمة اليابان خلال الحرب العالمية الثانية، إذ كان الحلفاء ينوون إلغاء المكانة الإمبراطورية لهيروهيتو الذي هاجمت باسمه القوات المسلحة اليابانية جزءا من آسيا الوسطى واجتاحتها.

 

لكن قائد قوات الاحتلال الأميركي في اليابان بعد الحرب الجنرال دوغلاس ماك آرثر أقنع رؤساءه ببقاء الإمبراطور، للحؤول دون الانهيار التام لمعنويات الشعب الياباني.

 

إلا أن هيروهيتو جرد من صفة نصف إله التي كان يتمتع بها وحرم من سلطاته السياسية. وبموجب الدستور الذي فرضته الولايات المتحدة بعد استسلام اليابان في نهاية الحرب، ويعتبر ميثاقا أساسيا بدأ تطبيقه في 1947، بات دور الإمبراطور يقتصر على أنه “رمز الدولة ووحدة الشعب الياباني” للحؤول دون عودة النزعة العسكرية.

 

3.شعبية

 

يتمتع الإمبراطور وعائلته بشعبية كبيرة وبإعجاب الغالبية الساحقة للشعب الياباني.

 

ودرج الإمبراطور أكيهيتو والإمبراطورة ميشيكو اللذان أوجدا شكلا جديدا للحكم يتسم بتعاطف شديد مع الشعب، على تفقد المناطق التي تتعرض لكوارث طبيعية في البلاد. ومنذ 6 سنوات، أعربا بشتى الطرق عن دعمهما لسكان المناطق التي ضربها زلزال مارس 2011، وتلاها تسونامي مدمر وكارثة فوكوشيما النووية.

 

وألمح مرارا أنه ينبغي على بلاده ألا تقلل من شأن نزعتها العسكرية في القرن العشرين وتجاوزاتها خلال الحرب العالمية الثانية. وفسرت هذه التصريحات على أنها صفعة للمواقف القومية التي اتخذها رئيس الوزراء شينزو آبي وانصاره المحافظون.

 

4.ناد ذكور

 

ينظم شؤون العائلة مبدأ خلافة ذكوري صارم، رغم أن ثماني إمبراطورات تولين الحكم في السابق، وبعد تنازل أكيهيتو، سيعتلي العرش ابنه البكر، ولي العهد ناروهيتو.

 

ويليه في تراتبية الخلافة شقيقه الصغير فوفيهيتو المسمى أيضا الأمير اكيشينو. ولا يليهما بعد ذلك سوى وريث ذكر وحيد، هو ابن الأمير اكيشينو، هيساهيتو الذي يبلغ العاشرة من عمره.

 

5.المستقبل

 

وحمل النقص في الورثة الذكور إلى مناقشة ادخال تعديلات منها السماح للنساء باعتلاء العرش، لكن التقليديين يمقتون هذه الفكرة.

 

وتمنى البعض ألا تخسر النساء اللواتي يتزوجن من عامة الشعب، كما يحصل حاليا، ألقابهن وألا يستبعدن من العائلة، بحيث يتمكن أبناؤهن أيضا من الدخول في ترتيب الوراثة. وينادي آخرون بتوسيع العائلة من خلال ضم أبناء عمومة بعيدين بها.

LEAVE A REPLY