الإمارات للفضاء” تدعم شباب الوطن الطموح ومبادراته المبتكرة

330

 

ابوظبي(المندب نيوز)وكالات

أكد وزير دولة لشؤون التعليم العالي، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي، أن تنظيم مسابقة الإمارات للجينات في الفضاء ودعمها من قبل وكالة الإمارات للفضاء جاء استكمالاً لجهود الدولة في دعم الشباب الإماراتي الطموح ومبادراته المبتكرة .

وقال الفلاسي: “المسابقة ساهمت في إبراز اهتمام الشباب بمختلف فئاته في المجالات الفضائية وتطبيقاتها العلمية والتكنولوجيا المرتبطة بها، خاصة وأن هذه المجالات تعتبر عماد نمو الدولة وطريق تفوقها بين نظيراتها”.

جاء ذلك في تصريح له بمناسبة انطلاق تجربة الطالبة الإماراتية علياء المنصوري، التي فازت مؤخرا بمسابقة الإمارات للجينات في الفضاء، إلى محطة الفضاء الدولية.

وتوفر مسابقة الإمارات للجينات في الفضاء التي أطلقتها شركة بوينج وبدعم من وكالة الإمارات للفضاء و miniPCR وصحيفة ذا ناشيونال للطلاب ضمن المرحلة الدراسية بين الصفين السابع والثاني عشر فرصة تطوير تجارب قائمة على الحمض النووي التي يمكن إجراؤها من قبل رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية.

وقال الفلاسي: “إن قطاع الفضاء الوطني حقق مجموعة من المنجزات على صعيد الارتقاء بالكفاءات الوطنية وزيادة الوعي العام بقطاع الفضاء خاصة في أوساط الشباب والشابات من مواطني الدولة ..مشيراً إلى أن المسابقة أتاحت الفرصة لدعم الجهود الرامية إلى تحقيق أهم الأهداف الاستراتيجية للوكالة في تطوير رأس المال البشري في قطاع الفضاء”.

من جانبه أشار مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي إلى أن الخطط الاستراتيجية للوكالة تهدف إلى تطوير المقدرات والمؤهلات الوطنية والإقليمية في علوم الفضاء والمواد العلمية حيث كانت المسابقة منصة للتفاعل مع الأجيال الشابة في هذا الإطار.

وقال إن تنظيم المسابقة للمرة الأولى خارج الولايات المتحدة الأمريكية يعتبر دليلاً على المكانة المتميزة التي وصل إليها قطاع الفضاء الوطني والتقدم الذي حققه وبخاصة من خلال الدعم الذي أولته دولة الإمارات للمسابقة.

وقالت علياء المنصوري إن مسابقة الإمارات للجينات في الفضاء شكلت مصدر إلهام لها من خلال منحها فرصة مساعدة رواد الفضاء المستقبليين على الوصول بأمان إلى كوكب المريخ.

وستكون تجربة علياء المنصوري – الطالبة بمدرسة المواكب في منطقة البرشاء بدبي والبالغة من العمر 15 عاما – ثالث تجربة من نوعها تحظى بفرصة الانطلاق نحو محطة الفضاء الدولية برعاية مسابقة الامارات للجينات في الفضاء، كما أنها أول تجربة يبتكرها طالب يشارك في مسابقة الامارات للجينات في الفضاء.

يشار إلى أن تجربة علياء المنصوري تدرس أي تغييرات قد تطرأ على التعبير البروتيني للحمض النووي الذي يتم إنتاجه في الفضاء وقد توفر نتائج هذه التجربة أدلة حول كيفية منع موت الخلايا غير المرغوب فيه، بهدف الحفاظ على صحة رواد الفضاء في المستقبل خلال البعثات طويلة الأجل إلى الفضاء البعيد بما في ذلك الرحلات الفضائية إلى كوكب المريخ

LEAVE A REPLY