رباط العطاس بالمكلا يحتفل بتخرج الدفعة الخامسة من طلاب اربطة التربية الاسلامية بساحل #حضرموت

486

 

المكلا(المندب نيوز)علي الجفري – تصوير عبدالله السييلي 
 وسط أجواء فرائحية امتزجت فيها مشاعر الفرح بمشاعر الحزن أحتفل رباط العطاس، أمس الجمعة بتخرج الدفعة الخامسة ( جيل الوسطية الشرعية) من طلاب أربطة التربية الإسلامية  ومراكزها التعليمية والمهنية الذين قضوا خمس سنوات في كنف الرباط   بساحل حضرموت.  
وأبتدئ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها الحافظ/ خير الله الناشري , بعدها كلمة ترحيبيه بالضيوف قدمها الشاب علوي العيدروس و شاركت فرقة الإنشاد برباط العطاس بفقرة السلام النبوي نالت استحسان الحاضرين, وتلاها عرض روبرتاج يحكي حياة الخريجين من الرباط حيث تخلل العرض مقتطفات من القاعات الدراسية وذكريات السنين المليئة بالجد والمثابرة والمرح تارة ولقاءات مع اساتذة الرباط ، واستكملت فقرات الحفل بدخول الخريجين الى خشبة المسرح بأسلوب فني ابدع فيه المنظمين ليستقبلهم الحاضرين  بدموع الفرح وشهد الحفل العديد من الفقرات الفنية منها «تواشيح دينيه، وإلقاء قصيدة فردية قدمها محمد العيدروس. 
 بعدها ألقيت كلمة عن ادارة اربطة ساحل حضرموت القها مدير عام رباط العطاس بالمكلا الاستاذ سالمين بن جميل، أشاد فيها  بالخريجين وأوضح في كلمته عن برامج ما بعد التخرج وكيفية تطبيق ما درسوه في الرباط عن طريقة خريطة تنفيذية للبرامج. كما ألقيت بالحفل كلمة لضيوف الحفل القاها الشيخ / عبدالرحمن باعباد قال فيها ” بأن حضرموت بكر في كل المجالات  الحياتية ، فيمكن الاشتغال  فيها من كل أطيافها حتى ينهض بها، فأبناهم أولى بأن يكثفوا الهمم للنهوض بها، والانتظار للوظيفة يعني العجز عن الفعل ،فأوصى الخريجين بأن يشقوا طريقهم بالاشتغال بالحرف والمهن، حتى تتقلص البطالة في صفوفهم، ناصحاً اياهم بأن عقول اليوم أكثر استماعا لصوتكم، فاستثمروا هذا الاستماع لمصلحتكم ومصلحة وطنكم حضرموت.
مشيراً بأهمية  توسيع دائرة الدعوة مؤكداً بأن الدعوة ليست فقط الخروج الى الناس  او في برامج التوعية ولكن الدعوة توسيع دائرتها  في كيف ان تكون إيجابي في كل المجالات حتى ينعكس إيجابيا على الأمة. مشدداً في كلمته للطلاب بأنه لا يجب ان نتخندق حول مدرستنا، بل يجب ان نكون منفتحين لتفعيل المشترك فيما بيننا، وحضرموت هي من أنتشر الاسلام على يديها، فأنتم كجيل شرعية وسطية يقع على عاتقكم العمل على هذا النهج. واختتم حديثة بكلمة شكر وتقدير لكل من ساهم وشارك في هذا الانجاز  الكبير الذي تمناه الطلاب منذ سنوات طويلة لتحقيق أحلامهم ومستقبلهم . 
بعدها شهد الحفل العديد من المفاجآت كان ابرزها تقديم أوبريت يحكي أهداف الرباط وطريقة التحصيل العلمي من خلال الربط ما بين العلوم الشرعية والعلوم الاخرى التي تربط الدين والحياة، بعدها توالت الفقرات الفنية والإنشاديه للحفل وهي تقديم رقصة تراثية قدمتها فرقة الرباط ، وبعد انتهاء الفقرة استأنفت الفرقة للرباط عملها المسرحي، ويركز ايضاً الاوبريت على الاكتفاء الذاتي في كل المجالات فكان أهم ما تم التركيز علية هو البنى التنظيمي للرباط ومهامه التي يقوم بها. وتواصلت فعاليات الحفل بفقرة مسرحية تحدتث عن فقه التحولات” أي الفهم والتصور الشرعي لمتغيرات الحياه والازمات وكيف يسهم فقه التحولات في تحصين الشباب من فتن الاقتتال”، والذي ينطلق من الكليات لا من مواقف سياسية او طائفية فهو يركز على معالجة القضايا بطريقة شرعية شاملة، وقدمت في نهاية الاوبريت كلمة شكر للحاضرين جميعاً وفي مقدمتهم راعي الحفل مؤسسة بن كردوس للتنمية  ومدير أربطة التربية الاسلامية وابو بكر العدني بن مشهور بساحل حضرموت .
وفي ختام الحفل ألقى الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية الداعية والمفكر الإسلامي الحبيب أبوبكر العدني بن علي المشهور كلمة  ترحيبيه بالحضور بما فيهم الداعمين ومسؤولي الرباط والحضور جميعاً كما حث فيها الطلاب الخريجين على تطبيق ما تعلموه في الأربطة والمحافظة على الأوقات وقراءة الأذكار، وأن يكونوا قدوة في أقوالهم وأفعالهم مع التحلي بالأخلاق الحسنة، كما شكر كل من ساهم في دعم وترتيب هذه الفعاليات. 
كما أشاد بالدور المسرحي والرقص الشعبي والتراثي ودورة في أيصال رسالة الى المجتمع بدءا بالرسالة  للعلم والتزكية والاكتفاء الذاتي. وأكد في كلمته بأن اجنحة الدم لا تدخل في منهج الوسطية الشرعية ولكنها غلبت عليه، موضحاً بأن الوسطية لا هي افراط ولا تفريط، فهي مدرسة شرعية تحترم آراء الآخرين وتعمل على المشتركات الانسانية. مشيراً الى أن الكل يبحث على حل فالحل ليس بالقوة وليس بالعقل ولكن بالعودة الى النص الشرعي ، وأكد على رفع مستوى العقل في علم الثوابت ورفع مستوى العقل في علم المتغيرات. 
وفي ختام الحفل  تم توزيع عدد من الجوائز وشهادات التقدير لطلاب الاربطة الإسلامية ، كما قام طلاب الاربطة بتوزيع عدد من الدروع التقديرية الى الحبيب ابو بكر المشهور والى مدير الرباط سالمين بن جميل والى راعي الحفل الشيخ عبيد بن كردوس التميمي رئيس مؤسسة بن كردوس للتنمية والى مدير رباط الغيل الشيخ صالح ناصر  بن الشيخ والى مدير رباط بحر النور الشيخ محمد حسن والى مدير رباط النور الاستاذ عبدالله يزيد والى مدير رابط الشاطري الاستاذ فواز صالح باحمل. 
حضر الحفل السيد عبدالله بن حسين العطاس  ورئيس مؤسسة بن كردوس للتنمية الشيخ عبيد بن صالح التميمي ونائب رئيس جامعة الاحقاف  الدكتور صادق عمر مكنون و والمدير التنفيذي لمؤسسة نهد للتنمية الاستاذ عادل بن مهناء، ومدير كهرباء ساحل حضرموت المهندس مانع يمين با يمين ومدير مديرية غيل باوزير محمد بامطرف.

 

 

LEAVE A REPLY