المكلا(المندب نيوز)متابعات

إن الأسماك المجمّدة هي من الأطعمة المفضّلة لدى قسم كبير من الناس إلّا أن تناولها بكثرة يمكن أن يؤدي إلى أضرار صحية خطيرة، تابعونا خلال هذا الموضوع للتعرف على أبرزها.

ما هي أضرار الأسماك المجمّدة؟

تلف خلايا المخ

إن معظم الأسماك المجمّدة التي نجدها في برّادات السوبرماركت يتم تربيتها في مزارع سمكية وليس في البحر. فهذا النوع من الأسماك يحتوي على كميات كبيرة من الأركيدونيك، والتي إذا تمّ استهلاكها بنسبة كبيرة تعرّض خلايا المخ للتلف وتسبب مرض الزهايمر.

داء السكري

يستخدم النشا للحفاظ على الأسماك المجمدة الطازجة وإضافة الطعم اللذيذ إليها هو في الأساس بوليمر من الجلوكوز.

يحوّل الجسم الجلوكوز إلى السكر قبل أن يتم هضمه ما يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة ومضاعفات صحية سيئة. فالسكر يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وتلف أنسجة الجسم. إذا كان الشخص لديه استعداد لمرض السكري من الأفضل تجنّب الأسماك المجمّدة.

رفع ضغط الدم

الأسماك المجمّدة تحتوي على أنواع مختلفة من المواد الحافظة التي لها العديد من الأضرار على جسم الإنسان. فالأسماك المجمّدة، تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الملح ويمكن أن تؤثر سلباً على ضغط الدم وتتسبب بارتفاعه.

مرض السرطان

إن الإصابة بالسرطان هو من المخاطر الأخرى التي تسببها الأسماك المجمّدة خصوصاً سرطان البنكرياس. فالمواد الحافظة المستخدمة لحفظ الأسماك المجمّدة تحتوي على المركبات المسرطنة كالأكريلاميد وهي ما تشكّل خطورةً كبيرة على صحة الأشخاص الذين يكثرون من تناولها.

نصائح عند تناول الأسماك المجمّدة

-توصي جمعية القلب الأمريكية The American Heart Association عدم تناول أثر من حصتين من الأسماك المجمّدة في الأسبوع.

– اختيار الأسماك المجمّدة الغير المفتوحة بل تلك المحكمة الإغلاق، لأن الحزم المفتوحة يمكن أن تكون ملوثة بالبكتيريا ما يسبب بالأمراض.

– توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالبحث عن الأسماك المجمّدة في الجزء السفلي من ثلّاجات السوبرماركت.

-أمّا الطريقة الصحية لتذويب الاسماك المجمدة هو وضعها في وعاء وغمرها بالمياه وتركها حتى تذوب من تلقاء نفسها البرّاد.

-من الضروري الابتعاد عن قلي الأسماك بل من الأفضل تناولها مشوية وبدون إضافة الزيوت أو الصلصات الدسمة.

 

 

 

اترك تعليق