المكلا(المندب نيوز)متابعات

إذا كنتِ من النساء اللواتي تعانين من آلام الطمث، فأنت تعرفين أن فترة الدورة الشهرية ليست مناسبةً أبداً لإتباع رجيم خاص بإنقاص الوزن.

لماذا يصعب اتباع الرجيم خلال الدورة؟

إن عدم التوازن الهرموني خلال الدورة يصعّب كثيراً من عملية اتباع الرجيم لخسارة الوزن. ففي هذه الفترة، تشعر المرأة برغبة شديدة في تناول الحلويات والسكريات عموماً بالإضافة إلى الأطعمة المالحة ذلك بسبب الاضطرابات العاطفية.

من هنا وخلال الدورة، ينخفض هرمون البروجسترون في الجسم ويرتفع بالمقابل هرمون الأستروجين ما يؤدي إلى انخفاض كبير في مستوى السكر بالدم ما يعزّز الرغبة بتناول السكريات. إلّا أن هذه السكريات هي سريعة الهضم ما يؤدي إلى الشعور بالجوع بعدها وتناول الأطعمة السكرية أو حتى المالحة.

من هنا يصعب على المرأة الإلتزام بالدايت لخسارة الوزن بسبب عدم قدرتها السيطرة على شهيتها.

بعض النصائح لنجاح الرجيم خلال الدورة:

 زيادة الوجبات الغذائية خلال اليوم وتوزيع كميات الطعام على 6 وجبات متوازنة.

 التركيز على تناول الألياف الغذائية خلال اليوم ما يعزّز الشعور بالشبع ويبعد الجوع لساعات طويلة ويقلّل من رغبة المرأة بتناول السكريات والأطعمة المالحة خلال اليوم.

 تناول البروتين مثل اللحوم والأسماك مع الإمتناع عن تناول اللحوم المصنّعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبّعة التي تسبب تراكم الدهون في الجسم.

 الحرص على ممارسة التمارين الرياضية يومياً وبانتظام طيلة فترة الدورة ما يساعد على التخلّص من التشنّجات والتقلّصات في الرحم.

 التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والتي تساعد أيضاً على تقليص التشنّجات بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالشبع وتخفيف الرغبة الشدبدة لتناول السكريات والأطعمة المالحة الأخرى.

 العمل على ترطيب الجسم من خلال شرب الماء خلال اليوم أي 8 أكواب على الأقلّ وذلك لتنشيط الدورة الدموية في الجسم والتخلّص من السموم. كما يمكن شرب الشاي والزهورات بالإضافة إلى شرب شاي النعناع للمساعدة على تقليص الألم والتشنّجات ولكن طبعاً بدون سكر.

ترك الرد