مؤسسة “قرين” تنظم دورة تدريبية للإعلاميين في قضايا المناخ والطاقة المتجددة بالمكلا

598

المكلا (المندب نيوز) خاص 

دشنت مؤسسة قرين للتنمية المستدامة صباح اليوم بمدينة المكلا، دورة تدريبية خاصة ببناء قدرات الإعلاميين في قضايا التغير المناخي ومستقبل الطاقة المتجددة في محافظة حضرموت والتي جاءت برعاية من مؤسسة “فريدريتش ايبرت الألمانية” – مكتب اليمن.

وفي بداية الدورة التدريبية رحب المهندس/ ريدان أحمد بن علي الحاج مدير البرنامج بمؤسسة قرين بجميع المشاركين، بعد تقديم نبذة عامة عن أهمية معرفة قضايا التغير المناخي والمواضيع المتعلقة به؛ والتي ستتناولها الدورة المستمرة لثلاثة أيام.

وخلال الدورة التي شارك بها 22 إعلامي وصحفي من مختلف وسائل الإعلام المحلية في محافظة حضرموت، استعرض الاستاذ/ محمود قياح مدير البرامج بمؤسسة – فريدريتش ايبرت الألمانية – أبرز الاهداف والمحاور والمعلومات المتعلقة بقضايا المناخ والطاقة المتجددة.
حيث أوضح : ان التغير المناخي يعتبر من أكثر الظواهر خطورة على كوكب الأرض فهو يؤثر سلبا على حياة ما يزيد عن ستة مليار نسمة تعيش فوق سطح الأرض.
واكد قياح، ان هذه الدورة تهدف إلى تسليط الضوء على قضايا التغير المناخي ومستقبل الطاقة المتجددة في اليمن وتعريف الإعلاميين بها ورفع الوعي المجتمعي حول هذه القضايا المهمة.

وخلال الدورة تم اعطاء المشاركين محاضرة علمية في التلوث النفظي للدكتور عباس الخذفي تناول فيها أبرز القضايا المتعلقة بالتلوث الناتج عن عمليات الحفر والتكرير واثرها المباشر على البيئة والأنسان، وتلوث المياة الجوفية في مناطق الثروة النفظية الناتج عن عمليات حقن ال produced water في الآبار، وايضا طرق معالجة التلوث الناتج من الغازات المصاحبة لعملية الانتاج النفظي وغيرها من المواضيع المهمة خصوصا في محافظة حضرموت التي تمتاز بوجود الآبار النفظية وانتشارها في أماكن عديدة منها.

بعد ذلك تحدث الأستاذ عمر الحياني مدرب البرنامج عن عملية التخطيط والبناء في الصحافة البيئية وطرق البحث وإجراء المقابلات الصحفية في مجالات البيئة والمياة والطاقة والتنمية.

LEAVE A REPLY