بالوثائق..صفقة فساد بين حكومة “بن دغر”و”الحوثيين”بشأن الافراج عن حاويات تتبع الأخير في ميناء عدن

378

عدن (المندب نيوز) وكالات

كشفت مصادر خاصة عن صفقة فساد كبرى بين حكومة الشرعية وشركة التبغ والكبريت الوطنية ، بشأن السماح بإخراج 200 حاوية تابعة لشركة كمران التي يسيطر عليها مليشيات الحوثي الايرانية ، من ميناء عدن .

وأوضحت المصادر إن “صفقة الفساد تستهدف السماح بإخراج 200 حاوية تحتوي على مواد خام تستخدم في صناعة السجائر تابعة لشركة كمران للتبغ والكبريت ، والتي سبق وتم احتجازها في ميناء عدن مطلع العام الجاري عقب وصولها من دول المنشأ.

وأضافت المصادر إن “‏الحوثيين وكلوا رئيسة صندوق النشئ في وزارة الشباب والرياضة نظمية عبدالسلام، بمهمة إخراج المواد الأولية من ميناء ‎عدن ، مشيرة الى ان قيادة الشركة التابعة للحوثيين منحتها مبلغ 300 ألف دولار كرشوة من أجل إتمام المهمة توزع بينها وبين اللجنة الحكومية ، التي تم تشكيلها مؤخرا من قبل رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر” .

وبحسب المصادر إن ” اللجنة بدلا من أن تؤدي عملها المناط بها وهو استعادة (3مليارات و864 مليون ريال) مستحقات الدولة من ضرائب مبيعات كمران، إلا أنها ذهبت خلاف ذلك من خلال التفاوض والاتفاق على قيام شركة كمران بدفع مبلغ (700ميلون ريال) لحساب الحكومة واعفائها عن باقي المبلغ المطلوب مقابل حصول اللجنة على مبلغ (650 ألف $) وذلك من أجل تمرير صفقة الفساد والإفراج عن التبغ والمواد الخام المحجوزة في ميناء عدن.

وكانت وسائل إعلامية كشفت بعد أسبوعين من تشكيل اللجنة عن قيام قيادي حوثي وشقيق وزير التجارة في حكومة الشرعية بتمرير صفقة فساد كبرى للإفراج عن شحنة “كمران” من ميناء عدن.

وأشارت المصادر بانه “إذا تم إخراج المواد من الميناء ووصلت إلى الحوثيين سيتم تغذية خزينة ميليشيا الانقلاب الحوثية بما يزيد عن 50 مليار ريال يمني، وهذه المبالغ ستعود لدعم لصوص الحوثي وترفد جبهاتهم بالمال والسلاح”، مشددة على أهمية تجفيف الموارد المالية لميليشيا الانقلاب وخاصة من الشركات العامة والمساهمة التي ليس لها علاقة بلقمة عيش المواطن أو تنتج مواد غذائية كونها تشكل روافد دعم مالي للحوثي وتطيل بقاءه للاستمرار بجرائمه في قتل للناس وتدمير الوطن.

وكان رئيس حكومة الشرعية أحمد عبيد بن دغر قد وجه بتشكيل لجنة برئاسة وزير الصناعة والتجارة الدكتور محمد الميتمي كلاً من وزير المالية أحمد الفضلي ووزير الشئون القانونية الدكتورة نهال العولقي، والشباب والرياضة نايف البكري، وأمين عام مجلس الوزراء حسين منصور، للنظر في الشكوى المقدمة بشأن التخلف الضريبي والجمركي لشركة كمران وشركات التبغ الأخرى العاملة في قطاع إنتاج السجائر والكبريت والتي تتهرب من دفع أكثر من (9 مليارات ريال) مستحقات الدولة من ضرائب مبيعات منتجاتها من السجائر.

LEAVE A REPLY