المجلس الانتقالي الجنوبي يدشن منتدى المرأة الجنوبية في بريطانيا

503

شفيلد (المندب نيوز)  خاص

دشن مكتب الإدارة العامة للشؤون الخارجية بالمجلس المجلس الانتقالي الجنوبي في المملكة المتحدة اليوم السبت ١ فبراير ٢٠٢٠ منتدى المرأة الجنوبية في المملكة المتحدة.

وفي حفل الاشهار الذي حضره عدد كبير من ابناء الجالية الجنوبية من مختلف المدن البريطانية وعدد من الضيوف من اعضاء المجالس المحلية وممثلين عن منظمات مجتمع بريطانية قدمت اللجنة التاسيسية عرض مفصل عن خلفية تاسيس المنتدى والدوافع خلف تاسيسة والاهداف التي يسعى المنتدى لتحقيقها.

وبهذه المناسبة تحدث الرئيس عيدروس الزبيدي بكلمة عبر الهاتف حيا فيها المرأة الجنوبية ومباركاً هذا المنتدى لها في بريطانيا ومؤكدا على حرص المجلس الانتقالي الجنوبي على إهتمام المجلس بتفعيل دور المرأة ودعم تمثيلها في جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والسعي الحثيث نحو اكتسابها جميع حقوقها والمشاركة مع أخيها الرجل في بناء مجتمعها ودولتها الجنوبية المستقبلية الفدرالية الحديثة التي نسعى جاهدين لتكون دولة تحترم كافة الحقوق والحريات لكل فئات المجتمع الجنوبي.

واكدت كلمات اعضاء اللجنة التاسيسية جميعها على اهمية تاسيس المنتدى لما سييقدمه من دعم للكادر النسوي الجنوبي في تمثيل قضية شعبهم واعطاء المرأة الجنوبية المكانة التي تستحقها والتأهيل اللازم للنشاط في جميع نواحي الحياة لا سيما العمل السياسي وصناعة القرار.

كانت الكلمة الافتتاحية لمقدمة الحفل الأستاذة الحقوقية وداد الدوح والتي ادارت الحفل بامتيار ثم كلمة للتربوية الدكتورة عفاف الهجري الممثلة عن مدينة شفيلد، تطرقت في كلمتها الى تاريخ المرأة الجنوبية والدور الريادي الذي لعبته المرأة الجنوبية في خدمة الوطن والتقدم الذي حققته المرأة الجنوبية في عهد دولة جمهيورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

وشرحت نتائج النكسة التي عانت منها المرأة بعد الوحدة اليمنية ونتائجها السلبية. وناشدت في مداخلتها أيضا ً المرأة الجنوبية الى التسلح بالعزيمة لمشاركة شريكها الرجل في دعم قضية الحنوبي وبناء مستقبل للجنوب يكفل للمرأة حقوقها التي كفلها لها الشرع والقانون في شراكة الرجل لبناء الاحيال والاوطان وتحقيق العدالة المجتمعية التي ينشدها الجميع.

الاستاذة ياسمين الوالي الممثلة عن مدينة ليفربول ألقت كلمة باللغة الانكليزية حيث أعطت نبذة عن المجلس الانتقالي الجنوبي واهدافة وما يمثله دور المراة في سياسة المجلس موكدة على اهمية ان يكون للمراة دور فيادي في المجلس ومن خلال المجلس تتاح لها الفرصة لخدمة قضية شعب الحنوب العادلة.

كما تحدثت الاستاذه فايزة شعيبي في كلمة شرحت فيها تفاصيل فكرة تاسيس منتدى المرأة الجنوبية والاهداف المرسومه له والتي تتمثل في تاهيل كادر نسوي جنوبي في المملكة المتحدة من خلال استقطاب وتاهيل الكوادر النسوية والدفع بهم للنشاط بكل المجالات موضحة الخطة المرحلية المعدة لتحقيق ذلك.
ومن جانبها تحدثت الاستاذة نادية مفلحي عن فكرة واهداف المنتدى والخطة المعدة لعملة وذلك باللغة الانكليزية.

واختتمت الدكتور نازلين عزيز المداخلات بشرح مفصل عن معاناة المراة في الجانب الصحي نتيجة للاوضاع الصحية المتردية في الجنوب وكيفية دعمها للتغلب على صعوبات المرحلة في الجانب الصحي والانساني.

وفي نهاية الحفل كرم المنتدى الاستاذة المناضلة عايشة محسن الخيلي، اول رئيسة لاتحاد نساء اليمن سابقاً والمحامية ابتسام قاسم صالح اول امراة جنوبية تخوض عملية سياسية في المملكة المتحدة وتصبح عضو في المجلس المحلي لمديم شفيلد.

وتخلل الحفل فقرات فنية قدمتها كوكبة من براعم الجنوب نالت استحسان الحضور.
الحدير بالذكر ان اشهار منتدى المرأة الجنوبية ياتي ضمن خطة مكتب بريطانيا بالإدارة العامة للشؤون الخارجية بالمجلس الانتقالي الجنوبي في تفهيل دور المرأة والشباب والاكاديمين ومن اامتوقع ان يتم اشهار منتدى الشباب والاكاديمين خلال الاسابيع القادمة.

LEAVE A REPLY