مؤسسة إبداع بالتعاون مع مؤسسة الأمل للطلاب المتفوقين تحتفلا باليوم العالمي للبيئة

0
601

عدن( المندب نيوز) خاص

 شهدت قاعة مؤسسة الأمل التنموية للطلاب المتفوقين بالعاصمة عدن اليوم إحتفالية بمناسبة اليوم العالمي للبيئة 5يونيو 2021م تحت شعار “إعادة التصور. إعادة الإنشاء. الاستعادة (استعادة النظام البيئي)”

والتي تنظمها مؤسسة إبداع للبيئة والتنمية المستدامة وبالتنسيق  مع مؤسسة الامل للطلاب المتفوقين التنموية عدن والشبكة العربية للبيئة والتنمية “رائد” والشبكة العالمية للحد من مخاطر الكوارث”GNDR”.

 وقدمت خلال الفعالية عدد من اورق العمل والمناقشات من قبل المشاركين والتي أكدت في مجملها أهمية الحفاظ على البيئة على مستوى الوطن.

وخلال أفتتاح الفعالية القى الدكتور ياسر باعزب أستاذ الإعلام بجامعة عدن رئيس مؤسسة إبداع كلمة عبر فيها عن أهمية المناسبة والتي تأتي هذا العام والوطن يمر بوضع أستثنائي وصعب ، مشيدا” بكل المشاركين بالإحتفاء باليوم العالمي للبيئة 5يونيو 2021م ،

مؤكدا” على ضرورة الإهتمام بالبيئة والحد من العادات السيئة والضارة والتي تحفز على مزيد من التدهور والعمل معا” لإعادة إصلاح وإستعادة  النظام البيئي .

وأشاد بالجهود التي تبذل في الحفاظ على البيئة من قبل وزارة المياه والبيئة ممثلة بالوزير المهندس توفيق الشرجبي والهيئة العامة لحماية البيئة ممثلة بالمهندس عمار ناصر العولقي ، وكافة الجهود التي تبذل من أجل الحفاظ على البيئة على مستوى الوطن .

 

من جانبه تحدث الاستاذ/ نصر باغريب نائب رئيس مؤسسة الامل التنموية للطلاب المتفوقين عن أهمية الحفاظ على البيئة في ظل جائحة كورونا ، بالبيئة هي حياتنا ومحيطنا الذي نعيش فيه والذي ينبغى علينا الحفاظ عليها ،

مشيدا” بدور وتفاعل مؤسسة إبداع للبيئة بالإهتمام بقضايا الإعلام والبيئة والتنمية المستدامة .

فيما تحدث الدكتور علي سالم السعيدي  رئيس مركز البيئة وعلوم البحار بجامعة أبين على أهمية الإحتفاء باليوم العالمي للبيئة والذي يعد تذكير للدعوة للحفاظ على البيئة واستخدام وسائل وطرق صديقة للبيئة وغير ضارة ، والسعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

فيما أشار الاستاذ حسين حسن بارحيم رئيس لجنة الصحة والبيئة في مؤسسة الأمل للطلاب المتفوقين إلى أن شعار الإحتفاء باليوم العالمي للبيئة لهذا العام يستدعي إتخاذ إجراءات عاجلة لاستعادة الأنظمة البيئية التي تضررت من جراء الأعمال البشرية المدمرة ، والدعوة من خلاله إلى أستيقاظ الأجيال الحالية حول أهمية الحفاظ على البيئة.

بدوره تطرق الدكتور/ سليم النجار عضو مجلس إدارة مؤسسة الأمل للطلاب المتفوقين ، إلى أهمية التوعية الإعلامية بالحفاظ على البيئة ، مؤكدا” على ضرورة الإعلام البيئي في التوعية على استعادة النظام البيئي والحفاظ على البيئة والحد من العادات التي تهدر وتدمر البيئة والمجتمع .

وقدمت عدد من ورق العمل خلال الفعالية للدكتور ياسر باعزب  عن “أهمية الحفاظ على البيئة” وتناول شرح العديد من المفاهيم البيئية ، وأهداف التنمية المستدامة ، والمعوقات التي تهدد البيئة في اليمن سفينة صافر أنموذجا”.

 

وقدم الاستاذ حسين حسن بارحيم ورقة عمل عن ” استعادة الجيل إستعادة الإبتكار من أجل الطبيعة ” وتناولت الحفاظ على البيئة والمحميات الطبيعية وإعادة التوازن البيئي  لملايين الهتكارات التي دمرت بسبب ممارسات غير لائقة  ، وتطرق إلى التنوع الحيوي والصيد الجائر .

واكدت  الفعالية على عدد من التوصيات منها الحفاظ على البيئة ومنها الإسراع في إيجاد الحلول المناسبة للسفينة صافر والتي تعد كارثة بيئية تهدد اليمن والمناطق المجاوره لها والحد من السطو على  المحميات الطبيعية والحد من الصيد الجائر ، وتنفيذ القوانيين البيئية ، ودعوة لإيقاف الحرب ونتائجها الكارثية ، ونشر تقافة السلام في المجتمع.

LEAVE A REPLY