المكلا: لقاء لتقييم إدارة الكوارث الطبيعية بمحافظات “حضرموت المهرة شبوة”

29

المكلا (المندب نيوز) خاص

برعاية محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، حضر الأمين العام لمحلي محافظة حضرموت الأستاذ صالح عبود العمقي، بالمكلا، اللقاء الخاص بتقييم إدارة الكوارث الطبيعية بمحافظات، “حضرموت – المهرة – شبوة”، الذي تنظمه منظمة بيرجهوف الألمانية ومنتدى التنمية السياسية بالتنسيق مع هيئتي حماية البيئة بساحل ووادي حضرموت.

اللقاء ينعقد على مدى يومين 13 – 14 يوليو، بمدينة المكلا ويشارك فيه عدداً من الوكلاء ومدراء عموم المكاتب التنفيذية، إلى جانب ممثلين من الدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر اليمني وممثلين عن منظمات المجتمع المدني بالمحافظات المستهدفة.

ويناقش اللقاء، الوضع الراهن لإدارة الكوارث الطبيعية في الإطار الوطني بالمحافظات، إلى جانب دور منظمات المجتمع المدني ومشاركتها في إدارة الكوارث الطبيعية، حيث يعد هذا اللقاء إمتداد لسلسلة اللقاءات والورش الخاصة التي تم عقدها بالمحافظات الأخرى التي تناقش المتغيرات المناخية وإدارة الكوارث الطبيعية.

ويستعرض اللقاء، الإشكاليات والصعوبات التي تواجه إدراة الكوارث الطبيعية والأدوار والمهام التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني والجهات المعنية والمجتمعات المحلية في التعامل مع إدارة الكوارث والأزمات الطبيعية.

وفي اللقاء، تحدث أمين عام محلي المحافظة الأستاذ صالح عبود العمقي، عن أهمية عقد مثل هذه اللقاءات التي تأتي بهدف تقييم تعامل الجهات الحكومية والمجتمعات المحلية في إدارة الكوارث المحلية بمحافظات حضرموت المهرة شبوة.

وأعتبر الأمين العام، أن هذه المحافظات المستهدفة تأتي في قوقعة المتغيرات المناخية، حيث شهدت هذه المحافظات خلال الفترة الأخيرة عدداً من الكوارث الطبيعية المتمثلة المنخفضات الجوية المحملة بهطول الأمطار الغزيرة وجريان السيول تسببت في إحداث أضرار في عدداً من القطاعات الحيوية كالطرقات والمياه والكهرباء.

وأشار الأمين العام، إلى أن وجود مركز الأرصاد والانذار المبكر من الكوارث بحضرموت شكل بمثابة حجر الزاوية في التقليل من مخاطر هذه المنخفضات، نتيجة لعملية الرصد والمتابعة المستمرة لحالات المنخفضات عبر النشرات الجوية التي تصدر من المركز وهي التي ساعدت السلطات المحلية في تشكيل لجان رئيسية وأخرى فرعية للتعامل مع هذه الكوارث.

ودعا الأمين العام، إلى ضرورة العمل على تطوير الإحتياجات لتطبيق إدارة الكوارث والخروج بتوصيات ومعالجات تسهم في مساعدة السلطات المحلية بالمحافظات المستهدفة للتقليل من تأثيراتها ومخاطرها.

LEAVE A REPLY