شبوة: إشادة مجتمعية واسعة بجهود المحافظ ودعم الإمارات لقطاع الكهرباء بالمحافظة

46

شبوة (المندب نيوز) خاص

حظيت الجهود التي بذلها محافظ محافظة شبوة، رئيس المجلس المحلي، عوض محمد بن الوزير، والدعم اللامحدود الذي يقدمه الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة برئيس الدولة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بإشادة كبيرة من أبناء محافظة شبوة، لما تحقق من إنجازات واسعة على مستوى كل المجالات، إضافة إلى النجاح غير المسبوق في إرساء مداميك عدد من المشاريع الإستراتيجية، والتي يأتي أبرزها تدشين مشروع الطاقة الشمسية ووضع حجر الأساس للمشروع، التي ستساهم في تخفيف معاناة المواطنين.

وشمل دعم دولة الإمارات في محافظة شبوة، مجالات مختلفة ومتعددة، شملت كل جوانب الحياة الخدمية والتنموية، كما كان لتدخلاتها دور كبير على حياة الناس إيجاباً، وهو ما كان له صدى كبير وواسع، عقب تدشين اليوم مشروع إنشاء محطة توليد بالطاقة الشمسية في المحافظة، وفي الإجتماع الأخير للمكتب التنفيذي بمحافظة شبوة.

لم يكن تدشين مشروع التوليد بالطاقة الشمسية، هو المشروع الإستراتيجي الهام الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة لأبناء شبوة، بل إن لها بصمات واعمال في مشاريع خدمية في مجال الصحة، والتربية، والمياه، والمشاريع الإغاثية والإنسانية.

عبدربه هشله ناصر الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة قال:”بأننا اليوم في حدث تاريخي هام في محافظة شبوة، بمناسبة تدشين ووضع حجر الأساس لمشروع الطاقة الشمسية بقوة توليدية بقوة 53 ميغاوات، موكداً بأن المحافظة بحاجة إلى مثل هذه المشاريع الإستراتيجية التي ستسهم في خدمة المواطنين، وتهيئة الإستثمار، معبراً عن شكره للأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة على هذه المكرمة لأبناء المحافظة.

من جانبه، هنأ الشيخ لحمر لسود، رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بالمحافظة، أبناء المحافظة بهذا المشروع الاستراتيجي الهام، معبراً عن شكره وامتنانه للأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة على مواقفهم الأخوية الصادقة، ودعمهم اللامحدود لبلادنا في الجوانب الإنسانية والتنموية والأمنية، لافتاً إلى أن هذه المواقف ستظل راسخة في وجدان شعبنا، مؤكداً أن هذا المشروع يعكس حرص الأشقاء في دولة الإمارات على دعم مشاريع التنمية المستدامة في محافظة شبوة، مشيراً إلى أن المشروع سيسهم بشكل كبير في تحسين مستوى خدمة الكهرباء لسكان المحافظة، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

بدوره هنأ فهد ابن الذيب الخليفي، وكيل محافظة شبوة، أبناء المحافظة بهذا المشروع الإستراتيجي الهام، والذي يعد من أهم المشاريع الكهربائية وأكبرها على مستوى المحافظة، والتي تعد مكرمة من الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، مقدماً شكره لسمو الشيخ محمد زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وكافة أبناء شعب الإمارات على هذا المشروع الحيوي الهام، كما أعرب عن جزيل شكره لمحافظ المحافظة، عوض محمد بن الوزير، لما قام بها من جهود مثمرة لإيجاد هذا المشروع والذي نحن نعلن بداية العمل فيه هذا اليوم، وأشاد الذيب، بجهود وزير الكهرباء والطاقة مانع بن يمين، وكافة الخيرين الذين بذلوا جهودهم لإنجاح هذا المشروع في المحافظة.

كما أعرب، عوض محمد الأحمدي، مدير عام مؤسسة كهرباء شبوة، عن سعادته البالغة في هذا اليوم الجميل، الذي يعد بمثابة الإنطلاقة نحو إنشاء أكبر مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في المحافظة، وبقوة إنتاجية تصل إلى 53 ميجاوات كمرحلة أولى، مشيداً بدور الأشقاء في الإمارات العربية المتحدة في هذا المشروع من خلال دعمهم له، وهي ليس بغريب على الأشقاء بدعم مثل هذه المشاريع الحيوية لأبناء شبوة، وثمن الأحمدي الدور الكبير الذي قام به، عوض محمد بن الوزير، محافظ المحافظة، من أجل إنجاح هذا المشروع والذي رأيناه اليوم واقعاً ملموساً على أرض الواقع.

وتعدّ المحطة التي وضع حجر أساسها اليوم في محافظة شبوة، ثالث محطة طاقة شمسية في البلاد تدعمها دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، في خطوة من شأنها أن توفر قرابة 100 مليون دولار شهريًا من فاتورة الطاقة.

ومن المقرر أن تضم المحطة أكثر من 120 ألف لوحاً شمسياً، ونظاماً لتخزين الكهرباء ومحطة تحويلية وخطوط ضغط عالٍ بقدرة 33 كيلو فولت وبطول 19 كيلومتراً، وتقام على مساحة إجمالية تقدر بـ600 ألف متر مربع، وتقع في الجهة الشمالية الغربية من مدينة عتق.

كما تعدّ المحطة نموذجًا يُحتذى به لمشروعات الطاقة المتجددة في البلاد، وستشجع على إقامة المزيد من المشروعات المماثلة في مختلف أنحاء البلاد.

وثمّن أبناء محافظة شبوة، جهود المحافظ بن الوزير، والدعمَ الإماراتي، الذي يمثل تحولًا جذريًا في الطاقة بالمحافظة، متأملين في أن تسهم بتخفيف جزء من معاناتهم.

ويمثل تمويل الإمارات للمشروع، خطوة إستراتيجية نحو تحقيق التنمية المستدامة في شبوة، إذ تُعَد نموذجاً يحتذى به في العلاقات الأخوية بين بلادنا والإمارات.

وشهدت محافظة شبوة العديد من المشاريع التنموية والخدمية في الكثير من المجالات المختلفة، وذلك بفضل جهود الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبمتابعة حثيثة من قبل المحافظ بن الوزير.

LEAVE A REPLY