عدن  (المندب نيوز) سحر الشعبي

 

نظم كلا من  مؤسسة انصار تنمية وحماية المجتمع CPDS و  منتدى نساء عدن اليوم في العاصمة عدن حلقه نقاشيه حول حقوق النساء الجنوبيات  بين  تحديات  التمكين – المشاركة و الثمتيل .

 

وفي افتتاح الحلقه اوضحت رئيسة  CPDS المحامية اقدار مختار ان فكره الحلقة التي تستهدف 20 مشاركة من جميع الاطياف والمكونات وناشطات وحقوقيات جنوبيات  جاءت من التهميش الذي  طال فئات متعددة من نساء الجنوب خلال الفتره الماضية والذي لاتزال تعاني منه حتى يومنا هذا ..مشيره الى ان هذه الحلقه تهدف الى رسم صوره واضحة  لقياس راي النساء لكل المجريات على الصعيدين المحلي والاقليمي وتسليط الضوء حول ابرز ماتعانيه المرأة  من تهميش لصوتها وعدم قدرتها على ايصال رسالتها إلى صانعي القرار في المحافظة .

 

كما  أشارت  الاستادة  عيشة طالب رئيسة  منتدى نساء  عدن  إلى دور  النساء  الريادي  مند  القرن الماضي  و الذي لازال  حتى اللحظة و شددت  على  أهمية  الشراكة  الحقيقيه  للمرأة  و الدفع  بها لتكون  داعم  اساسي  في الحلول  الديمقراطية  و شقيق فاعل للرجل كما  عرجت في كلمتها  على الادوار المناطه بالمرأة  .

 

ناقشت المشاركات  عددا من القضايا المتعلقة بهن والتي عانت منها على مر الحقب الزمنية كرؤية استراتيجية آنية تهدف الى إستعادة دورهن بعد ان عانين من التهميش والاقصاء في السياسات العامة ومد جسور التواصل بين الاجيال النسائيه والتاثير على صناعة القرار بدمج قضايا النساء في كل مايخص شكل الدوله والنظام السياسي فضلا عن تاسيس قاعدة بيانات عن النساء الجنوبيات المؤهلات وفقا للتخصص والخبرة والكفاءة والمجال .

وجرى خلال الحلقة النقاشية  استعراض رؤية المشاركات حول وضع المرأة الجنوبية في مكون القضيه الجنوبية سياسيا واقتصاديا وثقافيا وقانونيا وخلق رؤية موحده تساعدهن على تغير  الوضع الراهن  والتركيز على مناقشة القضايا ذات الاهمية .

 

 

 

    

LEAVE A REPLY