عنف خلال تجمع لليمين في شارلوتسفيل وانتقادات لترامب

265

 

 

اليمن(المندب نيوز)وكالات

 

شهد تجمع لحركات من اليمين المتطرف الأمريكي أعمال عنف أسفرت عن سقوط قتيلة وعشرات الجرحى في شارلوتسفيل بولاية فرجينيا، وتلاه جدل بعدما عبر الرئيس دونالد ترامب، عن موقف ملتبس.

وقتلت امرأة في الثانية والثلاثين من العمر عندما صدمت سيارة عمداً، كما ذكر شهود عيان حشداً جاء للاعتراض على تجمع لليمين الأمريكي المتشدد من نازيين جدد وأمريكيين يؤمنون بتفوق البيض ومنظمة كو كلوكس كلان واليمين البديل (آلت رايت). وجزء من هؤلاء على الأقل دعموا دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية.

ومن جهة أخرى، قتل شرطيان في تحطم مروحيتهما بالقرب من المدينة، بدون أن يعرف ما إذا كانت هناك علاقة بين هذا الحادث وأعمال العنف.

وجرت مواجهات بين المتظاهرين من الجانبين قبل تجمع اليمين في شارلوتسفيل الذي ألغته السلطات في نهاية المطاف في هذه المدينة التاريخية الصغيرة الواقعة في شرق الولايات المتحدة.

ودان ترامب أعمال العنف في شارلوتسفيل بدون أن يشير إلى مسؤولية هذا الطرف أو ذاك فيها. وقال من نادي الغولف الذي يملكه في بيدمينستر في ولاية نيو جيرسي، حيث يمضي عطلته: “ندين باشد العبارات الممكنة هذا التعبير الكبير عن الكراهية والتعصب الأعمى، وأعمال العنف التي تسبب بها أطراف عديدون”.

وأثار تصريحه الذي بدا أنه يساوي بين المعسكرين غضباً لدى الديموقراطيين وبعض الاستياء لدى الجمهوريين في حزبه.

وقال ترامب إن “الكراهية والانقسام يجب أن يتوقفا وأن يتوقفا فوراً”. ورداً على أسئلة لصحافيين رفض ترامب إدانة حركات اليمين المتطرف بالتحديد

LEAVE A REPLY