الغربان ظاهرة مؤذية في حضرموت مقال لـ بدر العجيلي

416
الكاتب :بدر العجيلي
الكاتب :بدر العجيلي

منذ إن قتل قابيل أخوه هابيل قبل الالف السنين موثقا بتلك الفعلة الشنيعة أول جريمة عرفها الإنسان وأول مجرم في الدنيا … منذ بدء التاريخ والغراب علامة شؤم ونحس فقد علم قابيل كيف يدفن اخوه ليرتبط اسمه وتاريخه بجريمه ويصبح سوء طالع على الشرق والغرب .

حضرموت قبل ثلاثة عقود كانت سماء تحلق في فضاءاتها الطيور وتزقزق في واحاتها العصافير …. اليوم أختلف الحال فقد اصبحت عُشاً كبير للغربان وبيئة خصبة تتكاثر وتنمو فيها …اصبح كل زقاق وكل شارع وكل شجرة وكل عمود إنارة عشا من اعشاشها ومسكنا من مساكنها .

اصبحت ظاهرة الغربان مشكلة تتفاقم وتستفحل يوما عن يوم وتتكاثر وهي من الطيور اللآحمة التي تتغذى على العاصافير مهددة بذلك البيئة الساحرة والحياة الفطرية الجميلة التي تتميز بها حضرموت والتنوع البيئي للطيور في بلدنا ، ايضا الغربان من الطيور التي تنقل الأمراض البكتيرية والطفيلية واصبحت مصدر إزعاج بأصواتهاونعيقها  وكثرتها للمواطنين وللبيوت والاسواق والغراب لاينعق إلا على الخراب .

اختفى الغراب الذي عرفته حضرموت منذ القدم ذلك الغراب الكبير الحجم الذي يتميز بنوع من العفة فهو لا يتواجد إلا في الأرياف وفي المزارع المهجورة واصبح مكانه الغراب الصغير الحجم والذي وفد من خارج حضرموت .

نتمنى إن تضع حلول لتكاثر هذا النوع الذي اصبح ظاهرة على حضرموت وقد نص ديننا على إن الغراب من الخمس الفواسق ويجب قتله شرعا .

نريدها حضرموت كما قدر لها إن تكون إن تسبح التغاريد والانغام في سمائها ولانريدها دورا ينعق الغراب على أهلها .

LEAVE A REPLY