رئيس الوزراء يدشن العمل برافعتين “تدانو” مقدمتين من المملكة السعودية كدعم لميناء عدن

171

عدن (المندب نيوز ) خاص

عبر الاخ رئيس الوزراء عن بالغ شكره وتقديره لكافة الجهود الطيبة والمساعي المبذولة في سبيل الارتقاء بقدرات ميناء عدن باعتباره الميناء الرئيسي في اليمن وبالاخص منها جهود كل المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية الشقيقتين في دعم البلد .

كما اشاد رئيس الوزراء باعمال التحديثات التي كان قد شهدها مؤخرا ميناء عدن سواء مايتعلق منها بالطاقة الكهربائية الخاصة بالميناء او الساحبات البحرية فضلا عن غيرها من التجهيزات المتعلقة بعمل الميناء وانشطته , لافتا الى ان كل ذلك سيسهم وبشكل كبير في دعم وتعزيز قدرات الميناء .

جاء ذلك خلال قيام الاخ رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك عصر اليوم الاربعاء بتدشين العمل برافعتين نوع ( تدانو ) كانتا قد وصلتا يوم امس الى محطة عدن للحاويات / شركة عدن لتطوير الموانىء وهما مقدمتان كدعم من قبل المملكة العربية السعودية الشقيقة في اطار خطة العمليات الانسانية الشاملة في اليمن ( YCHO ) وبتمويل من الصندوق السعودي للتنمية بهدف زيادة حجم الواردات الاغاثية والتجارية لليمن .

من جهته كان الاخ صالح الجبواني وزير النقل قد اشاد في كلمته التي القاها في حفل التدشين بكافة الجهود والمساعدات المقدمة من قبل دول التحالف في سبيل دعم موانىء ومطارات الجمهورية , مشيرا الى انه ماتزال هناك العديد ايضا من المشاريع التي تحتاج الى الدعم والمساعدة في عملية انجازها وتنفيذها .

اما د. محمد علوي امزربه الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانىء خليج عدن فقد تطرق في كلمته الى اهمية ودور الميناء الذي قال بانه يعتبر من اهم الموانىء اليمنية وخصوصا هذه الايام ليس من منطلق انه يحمل اسم عدن فحسب وانما انطلاقا من دوره التاريخي ومكانته وموقعه الاستراتيجي والهام .

ولفت امزربه الى ان وجود ميناء عدن على بعد اربعه اميال بحرية تقريبا عن الخط الملاحي الدولي قد ساعد في مرور نحو 15 % من حجم التجارة الدولية واكثر من 4 مليون طن من النفط الخام من مصادره في منطقة الخليج العربي وهو الامر الذي جعل من الحوثي والانقلابيين يسعون لمحاولة السيطرة على المنطقة ومختلف مديريات عدن خلال حربهم الاخيرة على الشرعية في عام 2015م .

واضاف قائلا : ” مع العلم بانه ومنذ تاريخ 21 يوليو 2015 وحتى يومنا هذا كانت قد مرت بميناء عدن اكثر من مليون حاوية و8 مليون ونصف من السلع الجافة واكثر من 360 ألف طن من المساعدات الغذائية ” .

واوضح امزربه ايضا الى ان قيادة الميناء ومن جانبها كانت قد اتخذت خلال الفترة الماضية عددا من الاجراءات وبما يمكنها من استيعاب كافة انواع المناولة وزيادتها , فضلا عن تحديث العديد من المنشات التابعه للميناء وصيانتها مع توفير مساحات مائية اضافية والعمل على رفع قدرات التخزين الى نحو 32 بلوك وتحديث العديد من معدات عمل الميناء .

كما اشاد امزربه كذلك بما قدمها التحالف العربي من مساعدات والتي كان اخرها عدد ثلاث رافعات وصلت اثنتان منها الى ميناء عدن بينما وصلت الثالثة الى ميناء المكلا , منوها بان تلك الرافعات ستعمل على دعم عملية وسرعه المناولة وبالتالي التقليل من فترة بقاء السفن وهو الامر الذي سيفسح المجال لسرعة دخول سفن المساعدات والسفن التجارية الى ميناء .

حضر وقائع حفل التدشين الذي تخللته عددا من الفقرات والرقصات الشعبية والوصلات الغنائية التي قدمتها فرقة مكتب وزارة الثقافة في العاصمة عدن .. كل من الدكتور سعيد الشماسي نائب وزير النفط , واحمد سالم ربيع علي محافظ محافظة عدن وعددا من المسئولين عن الجانب الحكومي اليمني , بينما حضر وقائع التدشين عن الجانب السعودي وفد من مركز اسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن برئاسة المهندس سعد الحربي ( وحدة المشاريع ) والدكتور سيف ابوزيد من ( وحدة العمليات) ومدير المكتب الاعلامي عبدالرحمن بحير وممثل الصندوق السعودي للتنمية برئاسة الأستاذ بندر العبيد وممثلين عن وزارة الاعلام السعودية ومراسلي وكالات أنباء وقنوات فضائية محلية وعربية وعالمية .

LEAVE A REPLY