الطماطم في أبين.. وفرة إنتاجه وتدني أسعاره .. يُعرِّض مزارعوه للإفلاس

387

أبين ( المندب نيوز ) تقرير- نظير كندح
أبين من محافظات الجمهورية التي تشتهر بأراضيها الزراعية الشاسعة ذات التربة عالية الخصوبة وما تتمتَّع به هذه المحافظة من مناخٍ مساعد على زراعة محاصيل الحبوب بأنواعها المختلفة والخضروات والفواكه ومحصول القطن طويل التيلة ..
هذه المحافظة رغم ماحباها الله سبحانه وتعالى بهذه الخاصية الطبيعية التي تُحقِّق لناسها الأمن الغذائي وتساعد على توفير عوامل الإستقرار المعيشي والإقتصادي إلا أنها تواجه عدد من الصعوبات في القطاع الزراعي ومجالات نشاطه وعمل المشتغلين فيه بسبب الأوضاع التي تعيشها البلاد مما فاقم الأمور وزاد من المشكلات التي يواجهها المزارعون وكل المرتبطين بعمل هذا الحقل الحيوي ..
الصحيفة فتح ملف الزراعة في أبين وتتطرق إلى أوجه هذه الصعوبات من خلال متابعات صحفية تعرض فيها عدد من هذه القضايا .. وفي هذه الحلقة التي نُخصصها لمتابعة مايواجهه المزارعون في منتجات ومحاصيل الموسم الشتوي من الخضروات بأنواعها وموضع حديثنا عن صنف الطماطم الأكثر وفرةً على مستوى أراضي دلتا أبين وأراضي المرتفعات ..
يقول كثير من المزارعين – ممن إلتقتهم الصحيفة صباح الإثنين – أنهم يواجهون مشكلة كبيرة في تصريف منتجاتهم من الطماطم مع غزارة إنتاجه خاصةً في ظِل غياب جهةً تسويقيةٍ رسميةٍ أو من القطاع الخاص يمتلك مقومات إستلام الإنتاج من ” ثلاجات تبريد ومخازن ” كما أوضح المزارع/ أنيس يحيى سالم – أحد المستثمرين لإحدى الأراضي بمزارع الفيش في منطقة الخاملة التابعة لمديرية خنفر ..
مضيفاً : إن إنتاج هذا الموسم من الطماطم سبب لنا خسائر كبيرة حيث أدى وفرة الإنتاج إلى تدني الأسعار بشكل غير معقول ناهيك عن حجم كميات الإنتاج التالفة .. فالمزارع صرف أموال كبيرة في شراء البذور والأسمدة وأجور العمال راجياً في نهاية المطاف أن يحصل على ربح مجزٍ من عمله لجهده وتعبه لا أن يخسر رأس ماله ..!!
وطالب بتدخَّل الدولة لتضع الحلول المناسبة التي تساعد المنتجين على مواصلة العمل وتقديم خدماتهم للمستهلكين من المواطنين من هذا المنتج ..
من جهته تحدث التاجر/ ماجد محمد الشعيبي – أحد المشتريين لمحصول الطماطم – عن ما يواجهه من مشكلات في إيصال ما اشتراه من الطماطم إلى محافظة إب وكم يستغرقه من وقت طويل حتى يصل إلى السوق مما يعرِّض نصف الكميات من الطماطم إلى التلف ..!!
وقال مستشار محافظ أبين للشؤون الزراعة والري الشيخ/ حيدره دحه الفضلي : محصول الطماطم من المحاصيل الأكثر غزارةً في إنتاج المحافظة ويعتبر فاكهة الفقراء وكما ترون كميات وفيرةً جداً من إنتاج هذا الصنف لكن المزارعين المنتجين للطماطم يواجهون عوائق كبيرة على مستوى المحافظة من حيث عدم وجود تسويق لمنتجاتهم خاصةً بعد تفاقم أوضاع الحرب وصعوبة نقل وبيع الإنتاج إلى المحافظات الأخرى ..
داعياً إلى ضرورة إنشاء مصنع لتعليب الطماطم لإستيعاب كميات الإنتاج الكبيرة من هذا الصنف ..
مطالباً المسؤولين في الدولة وفي مقدمتهم فخامة رئيس الجمهورية المشير/ عبدربه منصور هادي ورئيس الوزراء د/ معين عبدالملك سعيد ووزير الزراعة والري الشيخ/ عثمان حسين مجلي ومحافظ أبين اللواء ركن/ أبوبكر حسين سالم للوقوف على أوضاع الزراعة في أبين ..!!
موجهاً دعوة للمنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة FAO ( الفاو ) بالتدخل ومد يد العون للمزارعين في هذه المنطقة الخصبة ..
الجدير ذكره أن السوق المركزي للخضار والفواكه الواقع بمنطقة القرنعة بمدينة الكود بمديرية خنفر قد تم تحويله إلى مدرسة .. وحرم المزارعون من توريد إنتاجهم إلى سوق جملة توزع من خلاله كميات الخضروات إلى المحافظات الأخرى وإلى الخارج ..!!

LEAVE A REPLY