كلية التربية بشبوة تحتفي بيوم اللغة العربية

222

 

شبوة (المندب نيوز) خاص:

نظم قسم اللغة العربية بكلية التربية بمحافظة شبوة ندوة علمية بعنوان (الندوة السنوية للغة الأم ) وذلك بمناسبة يوم اللغة العربية .

قدم خلالها عميد الكلية الاسبق واستاذ اللغة العربية بالكلية والمرجع اللغوي المعروف الدكتور ناصر سعيد العيشي بحثا علميا قيما عن عالمية اللغة العربية تطرق في حيثياته الى مفهوم اللغة باعتبارها وسيلة تفاهم وتواصل ونقل معارف مع شمولية المباحث الفرعية للبحث لعدد اللغات في العالم التي قدرها ما بين 6800 إلى 3000 لغة مع بيان التواجد اللغوي الكثيف في بعض البلدان .

وضرب امثلة لذلك بالكونغو التي يتواجد فيها حوالي 600 لغة ولندن 300 لغة ل 50 طائفة تكونت على مدى 10 آلاف عام وفي بعض جزر الأطلسي لغات لأقل من 100 فرد ويقول العلماء إن اللغات تموت بمعدل لغة كل أسبوعين

وفي هذا العدد الهائل تتنافس اللغات في العالم واستعرض في المبحث الثاني التقارب اللغوي الذي دعا إليه العلم والارتحال والتجاور والاستعمار والأديان وقد شهد العالم بروز اللاتينية ثم العربية واقترانهما معآ لاحقآ ، ثم سيادة العربية من القرن 2 وحتى 16 الهجريين بعدها غزت العالم اللغات الاستعمارية الفرنسية والانجليزية .

واختلطت اللغات القومية والمحلية بهذه اللغات ثم حل الصراع اللغوي بين اللغات وشكلت الأحلاف الكبرى كالفرانكفونية والأنجلوفونية والأسبانفونية ودعي للعرب فونية.

وخصص الدكتور العيشي المبحث الثالث يتعلق (للانجو فرانكا ) أي اللغة العالمية التي فكر العلماء في ابتكارها كالغة عالمية جديدة تسود المحافل الدولية والدبلوماسية فاخترعت لغة ( الاسبرانتو ) و ( الانتر لنجوا ) و ( الفولا بوك ) و ال ( رو ) و ( السوما ) ومع ظهور الشبكة الدولية للمعلومات ابتكرت لغة أخرى سميت ( سهل / easy ) ولكن الانجليزية ما زالت لانجوا فرانكا هذا الزمان والسائدة فيه.

واكد العيشي في المبحث الرابع والأخير على عالمية العربية المتمثل في حضورها العالمي منذ ق 2 – 16 حين كانت ناقلآ للثقافة والعلم والفن في العالم للأمم الأوربية وامتداداتها الجغرافية من الشمال شرقآ وغربآ في القوقاز وتركيا وأسبانيا وفي الشرق في الصين والهند وإيران وفي الغرب في شمال أفريقيا وموريتانيا والسودان وجزيرة العرب والهلال الخصيب فضلآ عن تطاولها الزمني لمدى 14 قرنآ وأكثر مع تأكيد العلماء لسيادتها وبقائها لارتباطها بالقرآن الكريم . ناهيك عن تدريسها في أشهر الجامعات العالمية
وهذا ينفي الادعاءات التي تتهم العربية بالموت في آجال حددوها بأزمان قريبة وبعيدة .

حضر الفعالية نائب عميد الكلية لشؤون الاكاديمية الدكتور سالم الشيوحي ونائب العميد لشؤون الطلاب الدكتور محمد لصور.

على صعيد متصل قال الدكتور ناصر العيش في تصرتح صحفي مقتضب له بان قسم اللغة العربية بالكلية يحتفي سنويا بهذه المناسبة منوها بان القسم يجري تحضيرات مكثفة للاحتفال بيوم الشعر العربي الذي يصادف الواحد والعشرين من شهر مارس الجاري ..

LEAVE A REPLY