بعد شهرين من الإعلان عنها.. السعودية تسلم مركزي عدن ملياري دولار وديعة

219

 

الرياض (المندب نيوز) وكالات

 

أعلنت المملكة السعودية صباح الجمعة التوقيع على إتفاقية إيداع ملياري دولار في البنك المركزي بعدن كوديعة .

وقالت وكالة الأنباء السعودية أن وزير المالية السعودي محمد عبدالله الجدعان وقع يوم الخميس مع محافظ البنك المركزي اليمني محمد منصور زمام إتفاقية تسليم مبلغ ملياري دولار كوديعة لمركزي عدن للحد من تدهور العملة المحلية والإقتصاد الوطني باليمن.

وأكد الجدعان إن إجمالي الدعم المقدم من المملكة لليمن بلغ 3 مليارات دولار ، مشيراً بأن هذا الدعم لتعزيز الوضعين المالي والإقتصادي باليمن وخاصة سعر صرف الريال .

وكانت المملكة السعودية أعلت عن موافقتها إيداع مبلغ ملياري دولار في البنك المركزي اليمني بعدن في منتصف يناير / كانون الثاني الماضي ، عقب إنهيار قيمة العملة المحلية باليمن وتدنيها الى أدنى مستوى لها عبر تاريخها ، حيث بلغ سعر صرف الدولار مقابل الريال اليمني نحو 500 ريال ، فيما وصل صرف الريال السعودي الى 130 ريال يمني .

ومن شأن هذه الوديعة أن تحسن من قيمة الريال اليمني وتحد من إنهياراته المستمرة في السوق المحلية ، لكن خبراء إقتصاديون باليمن دعوا في وقت سابق الى تنفيذ إجراءات وسياسيات إقتصادية ومالية بذات الوقت لإستقرار العملة المحلية والقضاء على المضاربة بالريال اليمني في السوق والحفاظ على الإقتصاد الوطني للبلاد .

وكانت الحكومة اليمنية طبعت مؤخراً 30 مليار ريال ، وهي الدفعة الأخيرة التي وصلت العاصمة المؤقتة عدن من إجمالي مبلغ تريليون ريال يمني طبعتها الحكومة في إحدى الشركات الروسية دون غطاء نقدي من العملة الصعبة لمواجهة أزمة شح العملة المحلية في المحافظات المحررة.

LEAVE A REPLY