المخا (المندب نيوز) خاص 

ذكرت مصادر عسكرية في التحالف العربي الذي تفوده السعودية ، إن التحالف سيحول المخا الى قاعدة ومركز  لعمليات عسكرية أخرى تستهدف قطع الإمدادات بشكل كامل عن الحوثيين المسيطرين على المحافظات الشمالية  عن طريق السيطرة على الطريق الرئيسي المؤدي الى محافظة الحديدة .

 

وحسب هذا السيناريو، فإنه فِي حال فشلت الجهود الدبلوماسية في استئناف محادثات السلام القوات الجنوبية وقوات الجيش الوطني الموالية للشرعية ، وباسناد من قوات التحالف البحرية والجوية ستهاجم ميناء الحديدة الذي يعد ثاني أكبر موانئ البلاد بعد ميناء عدن وهو أهم ميناء المحافظات الخاضعة لسيطرة المقاتلين الحوثيين وعبره تصل 70‎‎ % من واردات الغذاء.

إلى ذلك، أعلنت القوات الجنوبية بعد السيطرة على المخا ان الطريق الساحلي الرابط بين ميناء المخا ومحافظة الحديدة، منطقة عسكرية، ودعت المدنيين إلى الابتعاد عن أماكن تجمعات المسلحين الحوثيين .

 

وتخطط القوات الجنوبية  للسيطرة الى التقدم الى منطقة البرح لإغلاق الطريق الرئيسي الآخر الذي يربط محافظة تعز بمحافظة الحديدة الذي يمر من خلاله أغلب تعزيزات الحوثيين العسكرية والبشرية والإمدادات اللوجستية .

 

وتأكيداً لذلك هدد أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي  الحوثين والرئيس السابق عبد الله صالح بضربات ستكون أكثر ألما .

 

‏وقال الوزير الإماراتي في تغريدة على تويتر إن كذبة الانسحاب المسبق للحوثين من  ميناء المخا باتت مكررة وسمجة، وان “تحريره” ترك آثاره و رفع درجة اليأس لدي ” متمردي الحوثي/ صالح، الضربات القادمة ستكون أكثر ألما .

 

و اندلعت مساء يوم السبت مواجهات عنيفة من عدة محاور منها الشرقية والشمالية ومن المحور الجنوبي لمدينة المخاء، حيث تمكنت القوات الجنوبية من اغتنام سلاح صواريخ حرارية وعدد من القناصات صنع ايراني وامريكي وسلاح الار بي جي وكميات كبيرة من الذخائر و قذائف الهاون وB10.

 

وفي تصريح صحفي لوسائل اعلام محلية قال  القائد الميداني لجبهة المخا الشيخ عبدالرحمن اللحجي  :”إن الأسباب التي تعرقل حسم تحرير مدينة المخا ليست في الألغام ولا قوة العدو وإنما اتخاذ مليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح المواطنين دروعا بشرية لهم واجبارهم على عدم النزوح واعتلاء القناصة منازلهم”.

 

وأضاف الحجي :”إن مليشيات الحوثي والمخلوع صالح ولت هاربة ولم تصمد في ميدان المعركة حتى دقائق ابتداءً من ذباب الى هذا المكان،حيث شاهدتم بأعينكم كيف تركت كميات السلاح والعتاد المتطور من الأسلحة الحراري والقناصات وغيرها في المعسكر ولاذت بالفرار لتتخذ من المدينة والمواطنين الأبرياء دروع بشرية وتريد ان تحول المعركة في المدينة لتحولها الى دمار وركام”.

 

وأكد على اقتراب مدة الحسم قائلاً :”لم يبقى لنا سوى القليل من القناصات تعتلي المنازل و ان شاء الله وخلال الساعات القليلة القادمة ستحسم المعركة

 

 واستهدفت مقاتلات التحالف بعشرات الغارات الميليشيات في المخا والمناطق الفاصلة بين مديريتى ذباب والوازعية، غرب محافظة تعز، لتأمين تحرك القوات المتوغلة في المخا نفسها، وفي محيطها لنقل التعزيزات.

 

ومهد طيران التحالف توغل القوات الجنوبية  في المخا والوصول إلى المجمع الحكومي لمديرية المخا واستهدف الميليشيات فيه بثلاث غارات، وثلاث غارات أخرى على إدارة الأمن، وسبع غارات على مواقع الميليشيات بالقرب من مدرسة السعيد، كما شن ست غارات على مواقع الميليشيات في ميناء المدينة.

 

 

 

LEAVE A REPLY