مشائخ وأعيان المهرة يناقشون معالجة قضايا النزاعات القبلية

28

المهرة (المندب نيوز) خاص

شهدت مدينة الغيضة صباح يوم أمس الأحد انعقاد اللقاء التشاوري للشيوخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية والسياسية بالمحافظة، وذلك بدعوة من اللجنة الاستشارية لمعالجة قضايا الثأر والنزاعات القبلية بمجلس المستشارين بالتنسيق مع الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية، بهدف مناقشة قضايا الثأر والنزاعات القبلية ووضع الحلول المناسبة لها وتفعيل المواثيق والأعراف القبلية.

وفي افتتاحية اللقاء، أكد الدكتور سالم القميري عضو هيئة الرئاسة للمجلس الانتقالي الجنوبي ، على أهمية الحفاظ على النسيج الاجتماعي ووحدة الصف الجنوبي، مشددًا على ضرورة الحفاظ على السكينة العامة لمحافظة المهرة ، وأوضح أن هذه الخطوات تأتي في إطار السعي للحد من ظاهرة الثأر والقضاء عليها، بالنظر إلى آثارها الاجتماعية السلبية على الفرد والمجتمع.

كما أشار الدكتور القميري إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي يولى اهتمامًا كبيرًا بالشأن الاجتماعي ووحدة الصف ، مشيدًا بجهود اللجنة الاستشارية ومساعيها لتحويل هذا المشروع إلى واقع ملموس.

من جانبه، أعرب مجاهد بن عفرار، رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة المهرة، عن سعادته بانعقاد هذا اللقاء التشاوري ، الذي يعكس اهتمام الرئيس القائد عيدروس الزبيدي و إرساء قواعد السلام بإنهاء النزاعات القبلية وتعزيز السلام في الجنوب ، بما يعزز الأمل في مستقبل أكثر استقرارًا وتلاحمًا بين أبناء المحافظة.

مؤكدًا على أهمية دور الشيوخ والأعيان في معالجة قضايا الثأر والنزاعات القبلية، والتعاون لتقديم الحلول المناسبة لهذه القضايا، مع التركيز على الخصوصية التي تتمتع بها محافظة المهرة في التماسك والتعاضد الاجتماعي بين ابناء المجتمع المهري .

بدوره، استعرض نائب رئيس اللجنة الاستشاريه لمعالجة قضايا الثأر والنزاعات القبلية الشيخ صالح اليزيدي، مسودة ميثاق الشرف بين أبناء قبائل الجنوب من حوف شرقاً إلى باب المندب ، الذي يهدف إلى توحيد الجهود نحو تحقيق الأمن والاستقرار في المحافظات الجنوب .

شهد اللقاء حضور نائب رئيس الهيئة التنفيذية لانتقالي المهرة مصعب بن حيمد ، و الشيخ توكل سالم ياسين بلحاف رئيس الهيئة التنفيذية للمجلس العام بمحافظة المهرة ، والشيخ راشد علي يسهول رئيس سكرتارية لجنة إصلاح ذات البين بمحافظة المهرة و مشاركة عدداً من المشائخ والشخصيات الاجتماعية والأعيان وعدداً من اعضاء مجلس المستشارين وأعضاء الهيئة التنفيذية ، الذين أكدوا على أهمية الوحدة والتلاحم الاجتماعي كخطوة أساسية للتصدي للنزاعات، مشيدين بالجهود التي تبذلها قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي واللجنة الاستشارية لتعزيز اللحمة الوطنية .

LEAVE A REPLY