المكلا (المندب نيوز) صالح عسكول – تصوير :رشيد بن شبراق

 

نظمت مؤسسة العون للتنمية اليوم بمدينة المكلا مؤتمر صحفيا  لاستعراض ما تم انجازه من مشروع مكافحة حمى الضنك في المحافظات اليمنية المتضررة بكلفة اثنين مليون دولار بتمويل  من مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية ويستهدف محافظات حضرموت (الساحل والوادي ) –شبوة –عدن –لحج –تعز- الحديدة ويستفيد منه قرابة 10 مليون نسمة.

 

وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية الاستاذ عبداللاه عبدالقادر بن عثمان ان المشروع الذي سيتم تنفيذه بشراكة متميزة مع وزارة الصحة العامة والسكان ان يحقق أهدافه في تنمية قدرات المراكز الصحية ووحدات مكافحة الملاريا والاوبئة ويستفيد منه الجميع بما يسهم في خلق استدامة في بناء قدرات المشاركين في المشروع .

 

بدوره قال مستشار المشروع الدكتور عبدالله بن غوث ان المشروع  ان مرض حمى الضنك اصبح من الامراض المتوطنة وهو مصنف من ضمن الامراض المهملة. مؤكدا بان المشروع الذي يموله مركز الملك سلمان جاء ليؤسس نموذج برامجي مؤسسي لمكافحة حمى الضنك .مشيرا الى ان الانشطة والمكونات للمشروع تسجل عمل نموذجي وبرامجي قادم في مكافحة حمى الضنك بما يسهم في تخفيف الوفيات وبناء القدرات المؤسسية وتعزيز البنية في مجال المكافحة .

 

من جانبه استعرض مدير مشروع مكافحة حمى الضنك بمؤسسة العون للتنمية الدكتور ياسر باهشم ان المشروع الذي سينفذ خلال ثمانية اشهر سيقوم بعدد من الانشطة وهي مكافحة النواقل والتدريب والتأهيل والترصد الوبائي والمخبري والتقصي الحشري وازالة البؤر والتثقيف الصحي وعقد دورات للأطباء والمساعدين الصحيين على السياسات العلاجية لحمى الضنك لعدد 1320 طيب وطيبة وتدريب 1350 عامل رش في المديريات المستهدفة بالمحافظات  وعددها 44 مديرية الى جانب تدريب  210 كادر صحي على الترصد المخبري والوبائي لمكافحة الضنك بالإضافة الى تدريب  105 فني حشري لمعرفة الناقل لحمى الضنك .

 

LEAVE A REPLY