عسيري: ينفي فرض أي «حصار» على #اليمن

455

 

 

الرياض (المندب نيوز) وكالات 

 

نفى اللواء أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف العربي فرض «حصار» على اليمن، معتبرا أن ما يجري هو «منع» و«مراقبة» للحؤول دون تهريب السلاح.

 
وقال عسيري أمس الثلاثاء: «لا، لا يوجد حصار»، مضيفا: «ثمة مراقبة بحسب القانون الدولي والقانون البحري والقانون الجوي.

 

المراقبة تختلف عن الحصار الذي يعني أن أيا كان ليس بإمكانه الدخول أو الخروج». وأضاف: «الضابط السعودي الذي تحدث بالفرنسية، لكل مفردة معنى».

 
وأوضح أن: «المنع هو حرية حركة مع مراقبة، ما يعني أنه إذا انطلقت سفينة من جيبوتي باتجاه ميناء الحديدة، قواتنا تصعد على متنها للتأكد من أن ما تنقله شرعي ولا يتعارض مع قرار مجلس الأمن 2216» الصادر العام الماضي، والذي «يمنع تهريب أي أداة حرب إلى اليمن»، بحسب عسيري.

 
وانتقد اللواء إعطاء «انطباع خاطئ بأن اليمن مغلق منذ 26 مارس 2015.

 
وأضاف: «ثمة سفن ترسو في كل مرافئ اليمن، بما فيها تلك التي يسيطر عليها الحوثيون، مثل الحديدة، وتحمل الغذاء والمساعدات الطبية والأشخاص والبضائع.

 
إلا أنه أشار إلى أن «الطائرات التابعة للمنظمات الإنسانية والأمم المتحدة» هي الوحيدة التي يحق لها الإقلاع من مطار صنعاء والهبوط فيه»، مضيفا: «هذه هي الطائرات الوحيدة التي لا تخضع للتفتيش.

 
وردا على سؤال عن منع الطائرات المدنية من استخدام المطار الدولي، أكد عسيري أن ذلك هدفه ضمان «سلامة» طائرات الخطوط الجوية اليمنية، و«ضمان عدم قيام الطائرات بتهريب أدوات الحرب.

 
وذكر عسيري أنه يمكن للطائرات استخدام مطار مدينة عدن.

 
وردا على الخطر الذي سيواجه المدنيين في حال أرادوا الانتقال من صنعاء إلى عدن، في ظل الوضع الأمني المتدهور والمعارك على جبهات عدة، حمل عسيري مسؤولية ذلك إلى المتمردين.

 
وتحدث عن وجود «حالة حرب»، ولاسيما منذ تعليق مشاورات السلام بين طرفي النزاع برعاية الأمم المتحدة في الكويت في أغسطس.

 
وأضاف: «نحن لسنا ملائكة. لكنها فترة استثنائية تتطلب إجراءات استثنائية. نتفهم الصعوبات التي يواجهها السكان في اليمن، إلا أن الوضع تحسن» باستثناء ثلاث مناطق هي صنعاء وصعدة معقل الحوثيين، وتعز التي يحاصرها المتمردون.

 
واتهم عسيري المتمردين بمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن باستثناء المناطق التي يتواجدون فيها، وإنهم يقومون ببيعها بأسعار مرتفعة لتمويل عناصرهم أو الضغط على القبائل غير المتعاونة معهم.

 

إلى ذلك أكد وفد جماعة الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح أمس تسلمه مقترحا رسميا باسم الأمم المتحدة يشمل حلا سياسيا في البلاد أثناء لقائه بالمبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ. 

 

LEAVE A REPLY