تقدم عسكري جديد نحو مدينة الحديدة

182

الحديدة (المندب نيوز) خاص

أعلن التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية، اليوم الإثنين عن تقدم جديد للقوات الموالية له نحو مدينة الحديدة، عن قرب انتهاء استعداد القوات للتوجه لتحرير مدينة العديدة والتي تضم ميناء تعبر منه غالبية المساعدات الإنسانية.

وقال المتحدث باسم التحالف العربي العقيد الركن طيار تركي المالكي في مؤتمر صحافي في الرياض ان القوات التي يدعمها التحالف باتت على بعد تسعة كيلومترات من الجنوب لمدينة الحديدة الخاضعة تحت سيطرة الحوثيين.

وكان المالكي قد أعلن في وقت سابق ان قوات الشرعية وصلت الى منطقة تبعد 20 كلم عن مدينة الحديدة.

وأشار الى ان هناك أيضا اعتبارات تتعلق بـ”المحافظة على أرواح المدنيين”، مضيفا “عندما تستوفى كافة المعايير سوف تتقدم القوات لتحرير الحديدة”.

ويشهد اليمن نزاعا بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين منذ سنوات. وتدخلت السعودية على رأس تحالف عسكري في 2015 لوقف تقدم المتمردين الذين سيطروا على العاصمة صنعاء في ايلول 2014.

وميناء الحديدة الخاضع لسيطرة المتمردين يعتبر المدخل الرئيسي للمساعدات الموجهة الى المناطق الواقعة تحت سلطة الحوثيين في البلد الفقير. ويرى التحالف في هذا الميناء منطلقاً لعمليات عسكرية يشنّها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر.

وتعد الامارات، الشريك الرئيسي في قيادة التحالف، جمعت في بداية 2018 ثلاث قوى غير متجانسة ضمن قوة واحدة تحت مسمى “المقاومة اليمنية” من أجل شن العملية في الساحل الغربي في اليمن باتجاه مدينة الحديدة.

من جانبها حذرت الأمم المتحدة من ان اي عملية تهدف للسيطرة على الحديدة قد تعطّل دخول شحنات المساعدات التي يعبر 70 بالمئة منها من خلال هذا المرفأ.

فيما يقوم مبعوث الامين العام للأمم المتحدة الجديد الى اليمن مارتن غريفيث حاليا بزيارة الى صنعاء.

وعن إمكانية التوصّل الى حلّ سياسي، قال المالكي الاثنين “كافة الخيارات مفتوحة  والحل السياسي هو الافضل للازمة اليمنية”، لكنه أضاف “يستمر الخيار العسكري في تحقيق الأهداف”. داعياً كل القبائل اليمنية في محافظة الحديدة الى التواصل مع التحالف والوقوف “الى جانب أبناء اليمن”.

LEAVE A REPLY