لقاء خاص : معهد العلوم الصحيه بين الماضي والحاضر والطموح في المستقبل

967

 

المكلا (المندب نيوز) خاص 

 

إجراء هذا اللقاء : كرامه سعيد عمر الجريري

يعود انشاء معهد العلوم الصحية م/حضرموت إلى عام 1953م فيما كان يعرف بالسلطة القعيطيه ضمن مدرسة التمريض ثم مركز التدريب مرورا بربطه فنيا بمعهد تطوير الأيدي العاملة الصحية عدن عام 1973م واعتباره فرعا له وأنتها بإعادة هيكلته في أواخر الثمانينات حيث أصبح يسمى بمعهد العلوم الصحية م/حضرموت 
يستقبل الطلاب والطالبات بعد الثانوية العامة تحت الإشراف الأكاديمي بمعهد الدكتور آمين ناشر العالي للعلوم الصحية _عدن 
ويقوم معهد العلوم الصحية م/حضرموت على تأهيل الطلاب والطالبات القادمين من ثلاث محافظات هي حضرموت

(الساحل والوادي )وشبوه ومحافظة المهرة ،وقد دأب منذ ارتباطه بمعهد د.امبن ناشر للعلوم الصحية عدن، كما توجد للمعهد عدد من مراكز التدريب في المناطق المختلفة من المحافظة.
ولمعرفة المزيد عن هذا الصرح العلمي الكبير الذي رفد الصحة في المحافظات الثلاث وجزيرة سقطرى بالكادر الصحي في كل المجالات كان لنا لقاء مع الأستاذ محمد عمر سعيد بازهده الذي لازالت بصماته مستمرة في تطوير المعهد ليصبح معهد اكاديمي واقليمي حيث رحب بناء ترحيب حار وفتح لنا صدره قبل أن يفتح لنا مكتبه.

وكان سؤالنا منه الأستاذ محمد عمر سعيد بازهده  قال بكل فخر واعتزاز انا ابن الصياد الذي درس الابتدائي في مدينة شحير ثم أكمل الإعدادية في مدينة الغيل ويلتحق بعد ذلك بمعهد العلوم الصحية عدن ليعود بعد ذلك للعمل في مستشفى الشهيد باشراحيل بالمكلا وبعد ذلك انتقلت إلى الشحر وامكثت عام اعمل هناك وفي عام 77م عدت مرة أخرى إلى عدن لاستكمال الدراسة في عدن في معهد العلوم الصحية وتخرجت بذبلوم عالي فني مختبر وفي العام 79_82 مدرس منتدب في المعهد الصحي في المكلا حيث كنت مشرف على دورة مساعد فني مختبر80 _ 82 م كذلك أول من قام بالإشراف على المختبرات في مستشفى ابن سيناء .
س. متى توليت مسئولية ادراة المعهد الصحي م/حضرموت؟ 
في مارس من العام 1998م حينها كان المعهد متواضع جدا حيث كانت الموازنة شحيحه جدا وهي عباره عن 26 ألف ريال يمني تصرف من مكتب الصحه، حيث بدأت البحث عن مصادر أخرى لتعزيز الموازنة حيث تم التجاوب معي من الجهات المختصة لإعادة النظر في ميزانية المعهد.

 
ولم تتوقف متابعتي على الموازنة فقط بل حاولت خلال هذه المرحله المتابعه في سبيل أن يكون المعهد معهد محوري لكل من حضرموت وشبوه والمهره واستطعت أن انتزع قرار اعتراف من مجلس الوزراء ولكنه للأسف لم ينفذ حيث لم تتم الموافقه من مجلس الرئاسه وبقي المعهد على ماهو عليه إلى الآن ولكن بمتابعاتي حاولت من تحسين وضع المعهد الصحي

 

 .مجهود تشكر عليه أستاذ محمد
س. كيف تمكنتم من استمرارية الدورات النوعية والتوسع في القبول؟ 

 
لاشك أن استمرارية الدورات النوعية لم يأتي من فراغ وإنما أتى نتيجة جهود ومتابعات مع الجهات المختصة حيث أصبح المعهد يفتح مساقات جديده نظام ثلاث سنوات في كل من التمريض المهني والمختبر والعمليات والأشعة والتخدير يتحصل الطالب عند تخرجه شهادة الدبلوم .

 
س. لماذا لم تقام دورات فني صيدلة وفني أسنان بالمعهدعدا مساعد فني صيدلة في الثمانينات ؟ 

 

 
_عدم توفر الكادر المتفرغ في المعهد
_عدم وجود معمل تدريبي للصيدلة
_نحن نلبي احتياجات الصحة بالمحافظة والمحافظات المجاورة ونعمل وفقا للاحتياجات في المجالات التي هم بحاجه لها 
_نحن ننفذ سياسة وزارة الصحة في تأهيل الكادر في كل المجالات التي هم بحاجه لها وتغطية النقص في تلك التخصصات 

 
وماذا عن دورة الأسنان؟ 

 
الكادر كافي ومتوفر ويغطي الحاجه 

 
إلى متى ستظلون تابعين لمعهد آمين ناشر؟ 

 
نحن تابعين معهد الدكتور آمين ناشر عدن اكاديميا وماليا واداريا حسب قرار جمهوري صادر في 2004 م وتسعى إدارة المعهد ومكتب الصحه للاستقلالية وترفيع المعهد إلى معهد عالي وبذلت الكثير من الجهود في سبيل تحقيق هذه الغاية حيث تم الحصول على قرار مجلس الوزراء بالموافقة على ذلك .

 
س.وهل تحقق ذلك الحلم ليصبح حقيقه؟ 

 
تعثر هذا للقرار عند وصوله إلى الرئاسة ولم القرار الجمهوري بذلك

 
س.انت تحملت ادرة  المعهد خلال فترتين منفصلتين الأخيرة كانت أكثر تعقيدا من المرحلة الأولى نتيجة الظروف السياسية التي عصفت بالبلاد؟ 

 
المرحلة الثانية بدأت عام 2013م في ظل ظروف سياسيه معقدة أن صح القول ومر المعهد بظروف صعبه للغاية توقفت خلاله الدراسة لمدة عام ولكن في النهاية تجاوزنا هذه المرحلة بعد جهود حفيفه من قبلنا وبمساعدة الآخرين من الخيرين من أبناء المحافظة. 

 
س.ما هي الصعوبات التي تواجهكم الآن وكيف يتم التغلب عليها؟ 
المعهد حاليا بدون موازنة تشغيليه ويتم تسيير عمله معتمدا على الهبات المالية  والمساعدات التي تقدم لنا من الاخ اللواء أحمد سعيد بن بريك محافظ محافظة حضرموت ونشكره على كل ما يقدمه للمعهد وكذلك مكتب الصحة ممثلا في الدكتور رياض وبعض المؤسسات 

 
س.هل للهلال الأحمر الإماراتي أي وجود داخل المعهد؟ 

 
ليس له أي وجود إلى الآن في المعهد ولكننا نأمل أن يكون هناك دعم من قبل الهلال الأحمر في كل المجالات 
في الختام شكرا أستاذ محمد على أعطانا هذا الحجز من وقتك لإجراء هذا اللقاء 
نتمنى لكم كل التوفيق 

 

 

LEAVE A REPLY