بعد خذلانهم من قبل مكتب العمل وسلطة الوادي .. عمال مؤسسة المسيلة بالقطاع 10 يستأنفون الإضراب ” بيان “

348

المكلا (المندب نيوز) خاص

أصدرعمال مؤسسة المسيلة العاملين لدى بترومسيلة بالقطاع 10 بيان حملوا فيه مكتب الشئون الاجتماعية والعمل و السلطة المحلية بوادي حضرموت عدم الزام مؤسسة المسيلة و شركة بترومسيلة بمعالجة مطالب العمال المشروعه .

وأوضح البيان أن عمال مؤسسة المسيلة أستئنأفوا الاضراب بعد فشل وتملص شركة بترومسلة و مؤسسة المسيلة وخذلان مكتب العمل وسلطة الوادي في جلب حقوق العمال المشروعة و ايجاد حل نهائي ملزم , رغم تدخل وجاهات و شخصيات اجتماعية و قانونية.

وأستنكر البيان نقض العهد لمدير مكتب الشؤن الاجتماعية و العمل بالودي عبدالله باجهام لايجاد حل نهائي وعادل للقضية مقابل أن يعلق العمال اضرابهم الذي وصل حد أربع ساعات في اليوم و استئنافهم له في حال تعنت مؤسسة المسيلة وعدم التزامها بما عليها تجاه العمال .

وثمن البيان الجهد والدور الرائد الشخصي للأخ عبداللطيف سعيد بالحويصل في ايجاد الحلول شبة المرضية لجميع الاطراف , رغم أقناع العمال بتجاهل بعض من الحقوق حبأ في عملهم وبلدهم , و قبيل الاتفاق النهائي تنصلت مؤسسة المسيلة عن الاتفاق دون أنذار مسبق !! الامر الذي فاجئ الوسيط الاخ عبداللطيف و العمال  .

وناشد البيان المحافظ البحسني بالتدخل وأنصاف العمال وفق ماينص عليه القانون و حل المشكلة نهائيا لتفادي الاضراب الشامل الذي يتحمل تبعانه كل من مؤسسة المسيلة و شركة بترومسيلة.

فيما يلي نص البيان الصادر عن عمال مؤسسة المسيلة :-

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان استئناف الاضراب بسبب فشل مكتب العمل و الشئون الاجتماعية و السلطة المحلية بالوادي بالزام مؤسسة المسيلة و بترومسيلة بمعالجة المطالب الحقوقية للعمال

لقد تم ايضاح المشكلة فيما سبق من بياناتنا شرحنا فيها مراحل متابعات عمال مؤسسة المسيلة  ادارتي شركة بترومسلة و مؤسسة المسيلة في احقاق حقوق العمال المشروعة و التي انتهت باعلان الاضراب نتيجة تعنت الشركتين و تجاهلهما للمطالب ثم جنح العمال بعد دعوة مكتب العمل و السلطة المحلية في الوادي بتاريخ 15/5/2018م  الطرفين إلى الجلوس من أجل ايجاد حل نهائي ملزم و بحضور وجاهات و شخصيات اجتماعية و قانونية . فتعهد مدير المكتب الأخ عبدالله باجهام ممثلا عن مكتب العمل و السلطة المحلية في فترة لا تتجاوز شهرين و نصف كافية لايجاد حل نهائي و عادل للقضية مقابل أن يعلق العمال اضرابهم الذي وصل حد أربع ساعات في اليوم و استئنافهم الاضراب في حالة تعنت مؤسسة المسيلة في تنفيذ مخرجات الحوار – في ظل غياب أي تمثيل لشركة بترومسيلة و كأن الأمر لا يعنيها!

و بنية صادقة من جانب العمال و حبا في حضرموت التي قضوا في خدمتها أكثر من عشر سنوات بجهد و كفاءة و إخلاص في كل الظروف التي مرت بها المحافظة و لا سيما القطاعات النفطية فيها فوافق العمال على تعليق الاضراب و الدخول في الحوارات التي لولا تأكيدات مكتب العمل و الشئون الاجتماعية لهم  بالزام المخالف بتنفيذ ما عليه للآخر من حقوق و مستحقات غير أن بعد نفاد المهلة المطلوبة خرج المكتب بقرار هزيل جدا و متناقض مع وعوده حيث جاء فيه الآتي باختصار:

مخرجات المكتب غير ملزمة لأي من الطرفين ما شكل صدمة للعمال لاحساسهم بخيانة المكتب لثقة العمال لاجهاض جهودهم السابقة التي انتهت بالاضراب. كما أعطت فرصة للمقاول لتمادي أكثر في ظلمه و كسب مزيد من الوقت لتمييع المطالب.

حمل القرار بشكل صريح و واضح  – لكن من غير الزام – مؤسسة المسيلة مسئولية تنفيذ جزء من الحقوق و المطالب على أن تتحمل بترومسيلة التي لم تحضر و لم تعر الموضوع أي اهتمام الجزء الآخر ،رغم تعهد مدير المكتب أمام الحضور بإلزام الطرفين بالحل وفقا للقانون.

 قبيل انتهاء المهلة  – التي تنتهي بنهاية شهر يوليو 2018م -و نتيجة لغموض تفاعل مكتب العمل مع حجم القضية و ارتباك قرارته و الصمت المريب للسلطة المحلية بالوادي ،قدم العمال مبادرة تهدف لايجاد حل سريع يكمن في نقل من يرغب منهم إلى شركة أخرى تراعي حقوقهم المشروعة و تم تقديم نص المبادرة للسلطة المحلية و بترومسيلة على أن تشكل وساطة مكونة من وجاهات اجتماعية و قانونية و نقابية لايجاد حل منصف للمطالب و منصف للجميع و لكن أيضا تم رفضها من قبل مؤسسة المسيلة كما لم يرد على مبادرة نقل العمال شركة بترومسيلة . وقبيل انتهاء المهلة تدخلت وساطة جديدة و عرضت مهلة اسبوع لاجاد حل ولكن لم يحالف الحظ جهودها و فشلت وتم إقالتها من قبل العمال نتيجة لمحاولة وئيس اللجنة على مايبدو  الخروج عن الحياد وتعاطفه مع المقاول كونه هو نفسه يمتلك شركة مقاولة مماثلة .تدخل رجل الخير و الوسيط المحايد اللذي نحسبه كذلك ، الأخ عبداللطيف سعيد بالحويصل كان العلامة الفارقة و الانعطافة الحقيقة في مسيرة الحل حيث تم الرجل من ايجاد الحلول شبة المرضية لجميع الاطراف و بتنزل كبير من قبل العمال حباً في بلادهم و عملهم و قبيل الاتفاق النهائي تفاجئ الاخ عبداللطيف و العمال بتنصل الموسسة من كل كذلك لاسباب لانعرف لحد اللحظة ماهي.

و لذلك قررننا نحن عمال مؤسسة المسيلة العاملين لدى بترومسيلة باستئناف الاضراب بنهاية المهلة على الفور  – يوم غداً الجمعة 31/8/2018، بعدل 4 ساعات يوميا ً – و نجدها فرصة للمرة الثانية لمناشدة  المحافظ بالتدخل و إلزام الأطراف بحل المشكلة نهائيا لتفادي الاضراب الشامل الذي يتحمل تبعانه كل من مؤسسة المسيلة و شركة بترومسيلة و مكتب العمل و الشئون الاجتماعية بالوادي و الصحراء كما نحذر إدارتي الشركتين من مغبة أي تصرفات استفزازية أو انتقامية بحق أي من العمال المشاركين في الاضراب و الله من وراء القصد

صادر عن : عمال مؤسسة المسيلة العاملين لدى بترومسيلة بالقطاع 10

LEAVE A REPLY