بحضور وكلاء محافظة شبوة .. جنوبيات من أجل السلام تقيم ورشة عمل هادفة لمناقشة القرارالأممي( 1325)

218

شبوة (المندب نيوز) خاص

برعاية ودعم المعهد الأوربي للسلام أقامت مجموعة جنوبيات من أجل السلام بمحافظة شبوة صباح اليوم ورشة عمل حول قرار مجلس الأمن رقم (1325) الخاص بالمرأة ودورها الفاعل في صنع السلام والأمن وصنع القرار الصائب في المجتمعات.

وفي هذه الورشة التي احتضنتها قاعة مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي بمدينة عتق بمشاركة 22 مشارك ومشاركة من مختلف شرائح المجتمع وحضر حفل الافتتاح من الجانب الرسمي كلاً من وكلاء محافظة شبوة الأستاذ سالم عبدالله الأحمدي والأستاذ سالم شمح النسي ومستشار المحافظ الأستاذ مهدي الشطح، بالإضافة إلى المحامي صلاح الدياني وأعضاء جنوبيات من أجل السلام الأستاذه هيام طالب القرموشي و الأستاذه صفاء عبدالله عبيد،  وعلى طريق التشاور مستقبلا مع المجموعات النسائية المحلية والدولية.

وناقشت هذه الورشة عدد من قضايا الحرب والسلام ودور المرأة الفاعل واهميتها في صنع السلام اضافة إلى التعريف بمجموعة جنوبيات من أجل السلام منذ تأسيسها في العاصمة الأردنية (عمان)إلى يومنا هذا، وكذا مشاركاتها بفاعلية في العديد من الأنشطة والنقاشات الهامة داخل الجمهورية وخارجها في إطار سعيها الدائم مع المنظمات الدولية الراعية والهادف إلى وضع حد لهذه الحرب الطاحنةوالبحث عن الحلول المؤدية إلى صنع السلام والوئام والمحبة في أرجاء الوطن الحبيب .

وفي حفل أفتتاح الورشة شددوكيل محافظة شبوة الأستاذ سالم عبدالله الأحمدي

على أهمية بناء السلام وتفعيل دورالمرأة في المجتمع وتذليل السلطة المحلية لأي صعوبات تعترض سيرنشاط المجموعة في المحافظة وحث على السعي إلى زيادة دورالمرأة وأسهامها في عمليات الأمم المتحدة الميدانية في المحافظات الجنوبية وزيادة تمثيل المرأة على جميع مستويات صنع القرار في المؤسسات والمرافق الحكومية والأليات الوطنية والإقليمية والدولية بهدف نيل حقوقها المشروعة وإحلال السلام.

فيما أشارت الأستاذه هيام طالب القرموشي والأستاذه صفاء عبدالله عبيد إن مجموعة جنوبيات من أجل السلام هي مجموعة عمل نسائية تمثل مختلف محافظات الجنوب ومن الكفاءات والقدرات النسائية الفاعلة في المجتمع ،وقد شاركت في العديد من الدورات داخل الوطن وخارجه بالتنسيق مع المعهد الأوربي للسلام وعدد من المنظمات الدولية، وبمشاركة عدد من الناشطات في القطاع النسائي بالمحافظة.

وأشاروا أن المجموعة تسعى لبناءالسلام والمحافظة عليه بعيدآ عن الصراعات والنزاعات وخلق شراكة مجتمعية مع كل الجهود الرامية إلى تعزيز مفاهيم السلام وفقآللمبادئ والقيم الإنسانية السامية.

مؤكدين أن مرجعية المجموعة هوالقرارالأممي (1325)الخاص بالمرأة والأمن والسلام والحيادتجاه الجميع

فيما قدم المحامي صلاح الدياني شرح مفصل عن التعريف بالقرارالأممي (1325)ومناقشته سلبآ وإيجابآ وأثراء القراربالملاحظات الهادفة أضافة إلى الخروج بعددمن التوصيات وأبرزها وقف الحرب في اليمن وأعادة الأعماروأنشاء كيان جنوبي وتمكين المرأة في المشاركة في الحياة السياسية وصنع القراروغيرها .

كماتخلل ورشة العمل رفع مذكرة للمكتب الأممي وحملة توقيعات لدعم المرأة في تحقيق الأمن لليمن بموجب القرار الأممي (1325)الخاص بالمرأةوضرورة مشاركتها في صنع السلام في كل المجتمعات.

حضر ورشة العمل الأخوين محمد سالم الأحمدي مديرعام مكتب الثقافة بالمحافظة وعلي سالم بن يحي مديرعام مكتب الإعلام بالمحافظة وليناعادل الحارثي رئيسة جمعية الأسرة والطفل بالمحافظة والعديد من المهتمين والمختصين وناشطي حقوق الأنسان وحقوق المرأة.

LEAVE A REPLY