تواصل اللقاءات لمناقشة السبل الكفيلة لتصفية مجاري السيول بوادي حضرموت

268

سيئون (المندب نيوز ) عامر الجابري

في اطار الإهتمام الخاص التي توليه قيادة السلطة المحلية بوادي وصحراء حضرموت في تصفية مجاري السيول بالوادي من اشجار المسكيت “السيسبان ” تحسبا لاي طارئ من تغيرات المناخ الذي تشهده البلاد.

ناقش ظهر اليوم لقاء برئاسة وكيل محافظة حضرموت المساعد لشوون مديريات الوادي والصحراء الاستاذ عبدالهادي التميمي وضم مدير عام المالية بالوادي والصحراء الاستاذ عوض يسلم العجيم والمهندس عبدالكريم سعيد باحكيم مدير عام الهيئة العامة للموارد المائية بوادي وصحراء حضرموت السبل الكفيلة لتصفية مجاري السيول بوادي حضرموت من شجرة المسكيت “السيسبان “.

وفي اللقاء تم مناقشة مشروع تصفية مجاري السيول بوادي حضرموت من كل المعوقات وفي المقدمة شجرة المسكيت والتدخل العاجل لفتح مجاري السيول في الوادي من قعوضه غربا الى السوم شرقا كمرحلة اولى.

كما تم مناقشة البحث عن موارد ايرادية قانونية تسهم في التدخل العاجل كما ناقش اللقاء العمل على إنشاء وحده فنية وبأدارة مشتركة من الجهات ذات الاختصاص تعمل طوال العام في ذلك الجانب والبحث لها عن موارد مالية تسهم في استمرارية عملها في الإهتمام بفتح مجاري السيول في وادي حضرموت استعدادا لاي طارئ في ظل تغير المناخ بين حين واخر .

بالإضافة الى العمل على تخفيض نزول المياه بعمل لها سدود وحواجز للإستفادة منها في الري للاراضي.

كما استمع الوكيل المساعد في اللقاء من المهندس علي بالطيور ممثلا عن المكتب الهندسي الاستشاري الى شرحا مفصلا عن الدراسة للمشروع الذي اشارت الى تحديد مسار الوادي الذي يمتد من قعوضه غربا الى السوم شرقا بطول 150 كلم مشيرا الى ان شجرة السيسبان قد سطت على ذلك المجرى وتسهم احيانا الى تغير مسار السيول والذي أصبح يشكل خطر على مدن وقرى وادي حضرموت .

كما أشار المهندس بالطيور الى ان هناك مناطق في مجاري السيول تتطلب الى التدخل السريع لتصفيتها من تلك الشجره او اي معوق ثاني يعرقل في مرور المياه مما يؤثر على ارتفاع منسوب المياه.

من جانبه أشار الوكيل المساعد التميمي الى أهمية الإهتمام بذلك المشروع الذي اذا نفذ بدراسة و بطرق علمية سيحمي أهالينا في وادي حضرموت بعد الله من كوارث السيول الناتجة عن تغير المناخ بين فتره واخرى مؤكد الى ان ذلك المشروع ستسند ادارته لاهلة من الجهات ذات الاختصاص شاكرا الجميع على تفاعلهم واهتمامه بذلك المشروع الذي هو مشروع الجميع.

وفي ختام اللقاء تم التاكيد على البحث للموارد المالية القانونية لرفد المشروع و رفع مقترح باصدار قرار بأنشاء وحده فنية للمشروع وتحديد مسار الوادي طولا وعرضا لاستيعاب منسوب المياه منوها الى التقاط صور جوية عبر قوقل ودقيقة كمرحلة اولى لتحديد مناطق التدخل العاجل في مجرى السيول للوادي حضرموت يتم عقد لقاء آخر خلال الاسبوع القادم .

LEAVE A REPLY