تزامناً مع ذكرى التحرير، “اتحاد النساء ومؤسسة ميديا” يقيمان ندوة حول تغطية الإعلام لقضايا المرأة في ساحل حضرموت

324

المكلا (المندب نيوز) خاص – محمد بازمالة

أقام اتحاد نساء اليمن بساحل حضرموت، ومؤسسة “ميديا ساك”، السبت، بمدينة المكلا ندوة بعنوان ” التغطية الاعلامية لقضايا المرأة في ساحل حضرموت “، وذلك تزامناً مع احتفالات ذكرى التحرير 24 ابريل، برعاية محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء ركن فرج سالمين البحسني، بحضور وكيل محافظة حضرموت لشؤون الشباب الاستاذ ” فهمي باضاوي” وعدد من ممثلين الاذاعات المحلية والمواقع الإلكترونية وكذا ناشطين ومهتمين بقضايا المرأة.

وفي افتتاح الندوة أشاد الوكيل “باضاوي “، بالدورة الذي أقامها اتحاد النساء ومؤسسة ميديا ساك، وعلى جهودهم المبذولة في الارتقاء بحقوق المرأة ومناصرة قضاياها في مدن ساحل حضرموت.

وحث ” باضاوي ” كافة وسائل الاعلامية المشاركة في الندوة الى ضرورة المساهمة الفاعلة عبر وسائلهم الاعلامية، لتخصيص مساحة خاصة يتم من خلالها ابراز قضايا وإسهامات المرأة الفعالة والايجابية ومشاركاتها في كل معارك البناء والتنمية على مختلف الأصعدة.

بدورها رحّبت مديرة مؤسسة ميديا ساك، أ.أرينا بإسماعيل، بالتجاوب السريع من قبل الحاضرين، مؤكدةً أهمية مناصرة قضايا المرأة وكذا عن عزم مؤسستها قيام عدّة شراكات تهم قضايا المرأة على الصعيد المحلي ومحاولة إثارة قضايا أخرى تمس المواطن على مستوى المنطقة.

وفي كلمة لإتحاد نساء اليمن، أوضحت أ.أنيسة حسن، المستوى الفعال الذي يقيمه الاتحاد في قضايا المرأة بساحل حضرموت، مشيرةً عن تبينهم أكثر من ندوة تدعم قضايا الامرأة، وكذا عن استمرارهم في الارتقاء بالإمرأة إيماناً منهم بالقدرات التي تؤهلهن للتمركز في مواضع قيادية وكذا مشاركتها في عملية التنمية وصنع القرار والإسهام في تمكينها وتعزيز دورها كونها فاعل أساسي في المجتمع.

من جانبها استعرضت ” أ. علياء الحامدي ” فكرة واهداف الندوة، التي تدعو إلى توسيع شراكة الاتحاد مع المؤسسات الاعلامية بساحل حضرموت، تسهم في تفعيل كل برامج التوعية للمرأة، ومناقشة كل قضاياها التي تتعرض لها سواء كانت سلبية أم إيجابية.

وفي الندوة عرض مختصين محاور تحليليه نُشرت في وسائل إعلامية مسموعة ومقروءة، وتم اختيار “المندب نيوز” كأحد أهم الوسائل الاعلامية المقروءة في ساحل حضرموت لدوره البارز في مناصرة المرأة والدفاع عن حقوقها، موضحةً البحوث التي تم عرضها نسبة الاخبار التي تم تداولها تخص قضية المرأة.

واختتمت الندوة بنقاش مستفيض من قبل المشاركين، وملخص ختامي تضمن عدد من التوصيات، ينشرها “المندب نيوز” وهي كالتالي: –

١- إبراز قضايا المرأة عبر وسائل الإعلام.

٢- دعم الإعلام التربوي التوجيهي.

٣- دور السلطة المحلية في دعم المؤسسات الإعلامية التي تخدم المرأة.

٤- توعية المرأة إعلاميا بقوانين العمل.

٥- على الإعلام تقصي الحقائق فيما يختص بقضايا المرأة.

٦- إبراز الاعلاميات من خلال تدريبهن وتأهيلهن.

٧- إنشاء برامج خاصة لنشر الوعي المجتمعي للتعريف بحقوق المرأة.

٨- التركيز الإعلامي يجب ألا يقتصر عن المرأة العاملة فقط.

٩- تفعيل دور المواقع الإعلامية وفتح نوافذ خاصة لقضايا المرأة ودورها.

١٠- عمل ندوات لقيادات نسائية ناجحة.

١١- مساهمة الحقوقيين والنشطاء والإعلاميين في تفعيل صفحاتهم الاجتماعية بقضايا المرأة.

١٢- استهداف الإذاعات المحلية والمواقع الإخبارية لجوانب قضايا المرأة أو الإشارة إليها في البرامج الأسبوعية.

١٣- إنشاء ملف معلوماتي يتحدث عن قضايا المرأة من ذوي الشأن.

١٤- الغياب التام لقضايا المرأة الريفية من التغطية الإعلامية لإبرازها للمجتمع .

١٥- إبراز ومناصرة قضايا المرأة من خلال المسرح .

LEAVE A REPLY