مشعر عرفات يستقبل ضيوف الرحمن لأداء ركن الحج الأعظم

426

صعيد عرفات (المندب نيوز) متابعة خاصة :

 

 سيصلي ضيوف الرحمن الظهر والعصر جمعا وقصرا على صعيد عرفات، حيث يواصلون الدعاء والتضرع إلى الله ,وهم يقفون في هذا المشعر أداءً لركن الحج الأعظم، بينما دعا خطيب يوم عرفة إلى صون دماء المسلمين وإلى اتحاد الأمة في ظل الظروف العصيبة التي تعيشها.

حيث يجتمع على صعيده في كل عام ملايين ضيوف الرحمن من كافة أنحاء المعمورة، ليؤدوا خامس أركان الإسلام (الحج)، على اختلاف ألوانهم ولهجاتهم محرمين ملبين ومكبرين ويدعون الله -عز وجل- في مشهد يلفت الأنظار ويأسر القلوب.

خطط تفويج الحجاج

وستسير جموع الحجيج إلى عرفة على وسيلتي نقل أحدها بالحافلات والأخرى عبر قطار الحرمين في حين خُصص طرق للمشاة، حيث أعد مرور عرفة خطة سير لتفويج ضيوف الرحمن إلى عرفة التي ستستمر حتى اكتمال دخول الحجاج إلى عرفات عند الساعة الثانية عشر ظهرا.

وتتمثل خطة السير لمشعر عرفات في تخصيص طرق الملك عبدالعزيز والملك خالد والملك فهد والملك عبدالله للسير في اتجاهين لتسهيل الحركة المرورية أمام مؤسسات الطوافة وحجاج الداخل تنقلهم عن طريق الردين، فيما خصصت طرق سوق العرب والجوهرة والملك فيصل والقصر الملكي للسير في اتجاه واحد من الشرق إلى الغرب.

فضل يوم عرفة

ويعد يوم عرفة من أفضل أيام الله، كونه خير يوم طلعت فيه الشمس، وهو يوم إكمال دين الإسلام وإتمام النعمة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم فيه: “ما من يوم أكثر من أن يعتق عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ويباهي بهم ملائكتَه”، ويعتبر الوقوف بهذا المشعر ركن أساسي من أركان الحج، لقول النبي : “الحج عرفة”.

وقت الوقوف بعرفة

ويبدأ وقت الوقوف فيه من هذا اليوم إلى طلوع الفجر من ليلة جمع، لقوله عليه السلام: “الحجّ عرفة، من أتى جمعاً قبل أن يطلعَ الفجر فقد أدرك”.

حيث يعتبر الوقوف بعرفة الركن الأعظم للحج، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الحج عرفة، فمن أدرك عرفة بليل قبل أن يطلع الفجر، فقد أدرك الحج)، وزمن الوقوف ما بين زوال الشمس يوم عرفة اليوم التاسع إلى طلوع الفجر من ليلة النحر -عند أهل العلم-، وليس فيه خلاف، أن هذا هو وقت الوقوف.

وقال فضيلة العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- إذا وقف الحاج فيه ولو قليلاً أجزأه الحج، فإن كان بالليل أجزأه وليس عليه فدية، وإن كان في النهار وجب عليه أن يبقى إلى غروب الشمس، كما وقف النبي -صلى الله عليه وسلم- فإنه وقف نهاراً بعدما صلى الجمع، بعدما صلى الظهر والعصر جميعا، جمع تقديم، بأذان وإقامتين تقدم إلى الموقف فوقف -عليه الصلاة والسلام- على راحلته حتى غابت الشمس هذا هو الأفضل، وهذا هو الكمال، أن يقف نهاراً ويبقى حتى غروب الشمس، فإن انصرف قبل غروب الشمس فعليه دم عند أكثر أهل العلم، ناصحًا الحاج أن يجعل غايةَ همه ذكرَ الله ودعاءه والالتجاء إليه والتضرع بين يديه.

الموقع الجغرافي

ويقع مشعر عرفات على الطريق بين مكة المكرمة والطائف شرقي مكة بنحو (22 كم)، وعلى بعد (10 كم) من “منى”، وستة كيلومترات من “مزدلفة”، هو الوحيد من بين المشاعر الثلاثة المقدسة الذي يقع خارج حدود الحرم، وتبلغ مساحته قرابة (10كم2)، وهو عبارة عن سهل منبسط محاط بسلسلة من الجبال على شكل قوس كبير، ويحد عرفات من ناحية الحرم “نمرة” و”ثوية” و”ذي المجاز” و”الأراك”، وتعتبر هذه الأماكن خارج مشعر عرفات، أمّا الحدود الأخرى لعرفات فهي سلسلة من جبال سوداء.

أبرز المعالم

ومن أبرز معالم عرفات جبل الرحمة، هو أكمة صغيرة رفيعة في مشعر عرفات، وسنامها الأسود الذي صعد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم, داعيا ربه في حجة الوداع، يحرص آلاف الحجاج على اعتلائها والتي حذرت قيادة قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ في موسم الحج من خطورة محاولات بعض الحجاج الصعود إليه خلال وقوفهم بعرفة، وتسلق المواقع الجبلية والتزاحم في المنطقة المحيطة به لما قد يترتب على ذلك من حوادث السقوط أو الانهيارات الصخرية.

كما تشتهر عرفة بمسجد نمرة الذي يعد أكبر مسجد بالعالم والقادر على استيعاب أكثر من 350 ألف حاج، حيث اعتاد الناس على مدار 35 عاما الماضية على خطبة المفتي العام رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، الذي قدم اعتذاره لهذا العام لدواعي صحية، حيث أفصحت مصادر “عاجل” أن يكون خليفته عضو هيئة كبار العلماء إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور صالح بن حميد وهو المرجح، أو وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ، أو الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس.

LEAVE A REPLY