أبين : وضع حجر أساس المرحلة الثالثة لإعادة تأهيل حقل مياه الحصن ضمن حملة “الكويت إلى جانبكم”

453

أبين (المندب نيوز )تصوير : بشير الزيدي

قام القائم بأعمال وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي ومحافظ محافظة أبين اللواء الركن أبوبكر حسين ورئيس الجمعية اليمنية الكويتية المهندس جمال النوري ورئيس مؤسسة ينابيع الخير الشيخ توفيق ، بوضع حجر الأساس للمرحلة الثالثة من مشروع إعادة تأهيل حقل مياه الحصن بمحافظة أبين ضمن حملة الكويت بجانبكم بتمويل من الجمعية الكويتية للإغاثة وتنفيذ مؤسسة ينابيع الخير ، حيث يهدف مشروع المرحلة الثالثة لرفع إنتاجية حقل الحصن بأبين من 5.5 مليون متر مكعب إلى 7.5 مليون متر مكعب في السنة للعمل على ضخ المياه إلى محافظة عدن بشكل يومي عوضًا عن 3 أيام في الأسبوع وذلك لتغطية العجز الحاصل في احتياجات السكان من المياه بنسبة 27 % .
وطاف الجميع قسم التحكم والمحطة التحويلية في محطة مياه آبار الحصن واستمعوا إلى شرح مفصل من مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي المهندس صالح بلعيدي حول مهام القسم والمحطة واحتياجاتها لاعادة تأهيلها .
وقال القائم بأعمال وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي أن مشروع المرحلة الثالثة سيعمل على حل معضلة أزمة المياه التي زادت من معاناة المواطنين بمحافظة عدن ، وازدادت بتوافد النازحين إليها وازدياد عدد سكانها وظلت مستمرة لأعوام تجرعوا فيها مرارة المعاناة من ارتفاع الاسعار الجنوني لبوز المياه والتي بحد ذاتها شكلت مأساة حقيقية.
من جانبه أوضح محافظ محافظة أبين اللواء الركن أبوبكر حسين أنه برعاية فخامة رئيس الجمهورية المشير ركن عبدربه منصور هادي حفظه الله وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر وضمن برنامج حملة الكويت إلى جانبكم يقدم أشقائنا الكويتين المرحلة الثالثة لمشروع إعادة تأهيل محطة مياه الحصن وتأهيل عدد من آبارها وتدريب كوادرها لتأمين سير المشروع الاستراتيجي لتأمين محافظة أبين وجزء من محافظة عدن ، مشيرًا أنه قد سبق وأن تم تنفيذ المرحلة الأولى والثانية من قبل اشقائنا في الكويت حيث أسهمت المرحلتين بتأمين 95% من مديرتي زنجبار وخنفر بالمياه ، بالإضافة إلى تأمين عدن بثلاثة أيام في الأسبوع . ولفت أن ما يتطلب بعد تنفيذ المرحلة الثالثة هو الحفاظ على ممتلكات المشروع وأصوله .
وقدم المحافظ خالص شكره للأخوة الكويتيين لاعمالهم الإنسانية التي يقدموها ، ومثنيًا على جهود الأخوة في وزارة المياه والبيئة والمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي ممثلة بمديرها المهندس صالح بلعيدي وكذلك جهود الأخوة في مؤسسة ينابيع الخير.
وأشار رئيس الجمعية الكويتية للاغاثة الاخ جمال النوري أن زيارتهم لمحافظة أبين تعد ضمن جولتهم لتنفيذ مشاريع في اليمن ، مؤكدًا أنه قد سبق وأن تدخلوا في صيانة آبار ومرافق وبعض الأجهزة .
وأوضح النوري أن طبيعة مشروع المرحلة الثالثة الحالي يكمن في زيادة الطاقة الاستيعابية للحوض المائي واستبدال المحول الحالي بآخر بقدرة 10 ميجا.
وفي ختام كلمته تمنى ” النوري” أن فرج لأزمة المياه في المنطقة بفضل دعم وتدخل دولة الكويت في مشروع إنتاج الطاقة .
وصرح مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي المهندس صالح بلعيدي قائلًا :” أن المرحلة الثالثة تتضمن تأهيل وصيانة وتشغيل 10 آبار المتبقية في حقل مياه الحصن ، وتأهيل مبنى المحطة القديم بإجراء عملية صيانة وطلاء وتأهيل ، مضيفًا بأنه سيتم تجهيز قسم الصيانة بالمحطة بتوريد معدات تدريب ، ومعدات كهربائية وميكانيكية ومعدات لحام ، وغيرها من المواد الخام لغرض تأسيس قسم الصيانة والتدريب ، وتدريب الكادر البشري بالمحطة وتوريد وتركيب وتشغيل محول 10 م . ف . أ مع توابعه .
وتطرق رئيس جمعية ينابيع الخير الخيرية الشيخ توفيق إلى أن جهود الجمعية الكويتية ومؤسسة ينابيع الخير تكللت بالنجاح للموافقة على المرحلة الثالثة بتنفيذ خطة مشروع إعادة تأهيل مشروع مياه حقل الحصن بعد التنسيق والتشاور وتوقيع اتفاقيات مع الجانب الحكومي الممثل بوزارة المياه والبيئة ووزارة الكهرباء والطاقة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الإدارة المحلية والسلطة المحلية بمحافظة أبين بالإضافة إلى المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بأبين وكذلك المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة عدن والمؤسسة العامة للكهرباء بمحافظة أبين .
حضر المهندس خالد بلعيدي رئيس الهيئة العامة للموارد المائية بالجمهورية ومدير عام الموسسة العامة للكهرباء .

من _ محمد ناصر مبارك

LEAVE A REPLY