انعقاد الدورة التدريبية في مديرية رصد بيافع لمنفذي حملة التحصين ضد مرض الكزاز

561

يافع(المندب نيوز )فهد حنش

عقد في مديرية رصد دورة تدريبية لمنفذي الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الكزاز والكزاز الوليدي (التينانوس) التي تنفذ في الفترة من 29 سبتمبر الى 5 اكتوبر في المدارس والمرافق الصحية لجميع النساء في الفئة العمرية من 15 إلى 49 سنة.
وفي بداية الدورة التي حضرها الأستاذ عبدالرحيم الكثيري ، رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي ، والأستاذ محمد زين السنيدي منسق المنظمات الدولية ، والاستاذ عبدالمنعم الرشيدي نائب مدير مكتب التربية .
وألقى مشرف التحصين الأخ ملهم السرحي ، كلمة حث من خلالها المشرفين والعاملات على تنفيذ الحملة على اكمل وجه خلال الفترة المحددة بكل أمانة واخلاص.
من جانبه قدم الاخ صالح قدار ، مدير الصحة الاولية الفرق الطبية توجيهات وارشادات اللازمة لتنفيذ الحملة.
هذا وقد توزع المشرفون والعاملات الصحيات عقب الدورة على جميع مناطق مديرية رصد مزودين بجميع متطلبات الحملة.
وترافق حملة التحصين حملة توعوية تعرف المواطنين بمخاطر أمراض الكزاز وأهمية التحصين للوقاية من الإصابة بهذه الأمراض القاتلة وحثهم على الدفع بالنساء إلى مراكز التحصين لتلقي اللقاحات.
ويعد مرض الكزاز ( التينانوس) من الأمراض الخطيرة التي تؤدي في نهاية الامر الى صعوبة في التنفس ومن ثم نهاية حياة الشخص المصاب بالموت ، وينتج الكزاز عن تلوث الجروح بعدوى بكتيرية ويصاب بهذا المرض الأشخاص الذين لم يأخذوا لقاح الكزاز سابقا ، وعند الاصابة بجرح او قطع في الجسم بأدوات معدنية صدئة او ملوثة تدخل بكتيريا الكزاز إلى الجروح ويصاب الشخص بمرض االكزاز.
بينما مرض الكزاز الوليدي يصيب المواليد بسبب عدم حصول الأمهات على التطعيم ضد مرض الكزاز ، ويصاب المولود ايضا بهذا المرض بسبب قطع الحبل السري بأداة غير معقمة او وضع مواد ملوثة على سرة المولود.
فجرعة واحدة من لقاح الكزاز لا تكفي ، فالمرأة من سن 15 إلى 49 سنة بحاجة الى خمس جرعات للحصول على مناعة مدى الحياة.

LEAVE A REPLY