ارتفاع كبير في أسعارها : ” المندب نيوز ” في جولة استطلاعية ﻷسواق بيع أضاحي العيد

413

 

المكلا (المندب نيوز) عيدروس الخليفي 
الهلال اﻷحمر يقدم اﻷضاحي ﻷسر الشهداء .. والسلطات تحذر من مخاطر بيئية.

اﻹرتفاع الكبير في أسعار أضاحي العيد شكل عبئا كبيرا على كثير من المواطنين في مختلف محافظات البلاد في ظل اﻹنهيار اﻹقتصادي  .

حيث شهد سوق المواشي ارتفاعا كبيرا في أسعار أضاحي العيد بشكل غير مسبوق وتخطى سعر بعضها حاجز ال60 الف ريال.

اﻹرتفاع في اﻷسعار تسبب بعزوف الكثير من السكان عن شراء اﻷضحية التي تفوق أحيانا دخلهم الشهري إلى جانب شراء متطلبات العيد اﻷخرى .

لايبدو “فهمي الخطيب ” متفائلا في الحصول على أضحية العيد بسعر يتناسب مع دخله الشهري ، بعدما ارتفعت أسعار اﻷضاحي هذا العام عن الأعوام السابقة .

من بائع ﻷخر يتنقل لعله يجد أضحية له وﻷسرته وبالمبلغ المالي الذي يحمله كي تكتمل فرحتهم بالعيد .. فرحة يرى ” فهمي” انه وغيره من الموظفين بات الغلاء الفاحش في اسعار متطلبات العيد ينغص عليهم معيشتهم “.

يقول فهمي ل”المندب نيوز” أنه تفاجاء باﻹرتفاع الكبير في أسعار أضاحي العيد اﻷمر الذي يدعوه للخروج من السوق دون شراء أضحية.

ومضى قائلا ” تتفاوت أسعار اﻷضاحي بين ال40الف إلى ال60 الف ريال ، وهو مايفوق اجور الكثير من الموظفين في القطاع الحكومي او الخاص بشكل كبير “.

# اﻹرتفاع وأسبابه :

وسط مدينة المكلا ولفترة مؤقته تم استحداث سوق لبيع المواشي ، تعرض فيه المواشي من مختلف مناطق المحافظة وتتم فيه اكبر عمليات بيع وشراء لﻷضاحي ، وفيه يرى  بائعوها ان الحديث عن أرتفاع أسعارها أمر طبيعي !!.

حيث يحكي ” صلاح السليماني ” الذي امتهن بيع وشراء المواشي ، أسباب ذلك اﻹرتفاع  قائلا : “

نحن نعي شكاوى كثير من المواطنين بخصوص ارتفاع اسعار أضاحي العيد !! لكن بالمقابل  عليهم هم – اي المواطنين – ان يعرفوا قدر اﻹنفاق الكبير الذي نبذله في سبيل تربيتها .”

معللا في حديثه ل” المندب نيوز ” ذلك اﻹرتفاع بسبب أسعار الحبوب واﻷعلاف وتكاليف الرعي اﻷخرى .

ويشاطر صلاح ” الحاج محمد العليي” الذي امتهن رعاية وبيع اﻷغنام منذ اكثر من 30 عاما ، بالقول ” من يتحدثون عن أرتفاع أسعار اﻷضاحي يبالغون بشكل كبير جدا ، العملة منهارة والكل يعلم بذلك ، ” ايش الديك وايش مرقة “!!

# فهمي دون أضحية :

إلى منزله غادر ” فهمي الخطيب ” سوق المواشي دون أضحية بعد أن تجاوز سعرها اجره الشهري الذي يتقاضاه من وظيفته في القطاع الخاص.

حالة ” فهمي ” تنطبق على الآلاف من المواطنين الذين فتكت بهم اﻷوضاع اﻹقتصادية المتردية في البلاد .

# اﻷيادي البيضاء :

وهنا يبرز دور منظمات ومؤسسات خيرية بينها هيئة الهلال اﻷحمر اﻹماراتي التي تعمل على شراء وتوزيع لحوم اﻷضاحي على الفقراء والمحتاجين في مختلف مدن المحافظة .

حيث تنشط تلك الجمعيات والمؤسسات بمد يد العون والمساعدة للمحتاحين وأسر الشهداء خلال مواسم الخير المرتبطة بالمناسبات الدينية كشهر رمضان وعيدي الفطر واﻷضحى.

وقال ل”المندب نيوز ” المنسق الميداني لهيئة الهلال اﻷحمر اﻹماراتي ، شوقي التميمي ، ان الهيئة بدأت منذ اليوم ، اﻷحد ، بتوزيع لحوم اﻷضاحي على المحتاجين وأسر الشهداء في مدينة المكلا.

ومنذ تحرير المكلا أواخر ، أبريل / نيسان  الماضي ، يرون هيئة الهلال اﻷحمر اﻹماراتي كواحدة من أهم الهيئات التي تقدم مساعدات إنسانية وخدميةفي محافظة حضرموت.

# دعوات حكومية :

مدير عام المكلا ، الدكتور عبدالباقي باحويرث ، دعا سكان مدينة المكلا اﻹلتزام يذبح أضحياتهم في المسالخ واﻷماكن المخصصة بذبح المواشي .

وقال في حديث مقتضب ل”المندب نيوز ” ان اﻷثر البيئي الخطير الذي يخلفه ذبح اﻷضاحي في الشوارع العامة والحارات يدعونا لمناشدة السكان اﻹلتزام بالذبح في اﻷماكن المخصصة لذلك.

 

 

LEAVE A REPLY