تنظيم ورشة “ضمان مشاركة المرأة في إحلال السلام ” بالمكلا

364

المكلا(المندب نيوز )خاص

نظمت اللجنة الوطنية للمرأة ومنصة صحافة السلام بالشراكة مع مؤسسة متطوعون ورشة عمل حول ضمان مشاركة المرأة في إحلال السلام بالمكلا بمناسبة ذكرى إعلان قرار مجلس الأمن 1325 المتعلق بالمرأة والسلام والأمن وبرعاية اللواء الركن فرج سالمين البحسني محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية.
وقدمت في الورشة المحامية عليا الحامدي ، ورقة بحثية أكدت فيها ضرورة مشاركة المرأة ضمن الفاعلين الرئيسين في جهود التفاوض وحل النزاع كونهن يمتلكن رؤى مختلفة من الواقع عن تجربة حقيقية من المعاناة التي تعيشها المرأة في ظل الحرب والصراع.
من جانبه شدد الأستاذ محمد الكثيري في ورقته البحثية على أهمية معالجة قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي وإشراك المرأة في طواقم العمل الإنساني وحمايتها وتقديم الدعم النفسي لها وتعزيز تواجد النساء في الجانب العسكري والأمني بما يفتح المجال لها لخدمة مجتمعها ونظيراتها من النساء في كافة المجالات.
وتأتي الورشة استجابة لدعوة فريق عمل المنظمات غير الحكومية للعمل على اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع الصراع وتجنب الأزمة وإنهاء الحرب ودعم مشاركة المرأة بشكل فاعل وهادف في جميع جوانب السلام والأمن وحماية حق المرأة والدفاع عن شرعية عمل جميع المدافعات عن حقوق الإنسان ودورهن في تعزيز السلام والأمن وإدانة جميع الهجمات ضدهن.
يذكر أن قرار مجلس الأمن 1325 صدر عام 2000م لتأطير قانوناً يمنح للنساء المشاركة في منع الصراعات وحلها وبناء السلام وتمثيل المرأة في كافة المستويات في المؤسسات والآليات الوطنية والإقليمية والدولية وتعيين ممثلات للأمين العام للدول كمبعوثات للسلام.

LEAVE A REPLY