ندوة تعريفية بمنظمة “الايسيسكو” وبتكنولوجيا التعليم والذكاء الاصطناعي في المدارس بعدن

324

عدن ( المندب نيوز) خاص

برعاية معالي الدكتور عبدالله سالم لملس وزير التربية والتعليم وبدعم من المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الايسيسكو ) وبالتعاون مع قطاع المناهج والتوجيه بوزارة التربية ممثلة بالادارة العامة للتعليم الالكتروني ، عقدت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) ندوة تعريفية خاصة بمنظمة الايسيسكو وبتكنولوجيا التعليم والتطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي بمدارس التعليم العام في العاصمة  عدن الاحد الموافق 29/ 12/ 2019م.

حيث بدئت الندوة بآية من الذكر الحكيم ثم القت الدكتورة حفيظة الشيخ الامين العام للجنة الوطنية (اليونيسكو) كلمة تعريفية باللجنة الوطنية تطرقت فيها لأهداف ومكونات ومهام اللجنة وما تمثله من أهمية بالغة كونها مرتبطة بعدة وزارات في الدولة كالتربية والتعليم والشباب والرياضة والتعليم العالي ، وغيرها.

وأضافت الدكتورة حفيظة ان  تقنية الذكاء الاصطناعي، تعد اولوية قصوى لدى المنظمة وتحرص على دعم الدول الاعضاء ومساعدتها في وضع خططها بهذا المجال.

واردفت  ان الايسيسكو تعتبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وسيلة مساعدة لتحقيق التنمية المستدامة الشاملة وفي حل الكثير من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية لاسيما اذا وضعت لها الضوابط والاسس التي لاتجعلها تتحول الى خطر يهدد حياة الافراد ومصالحهم الخاصة.

من جانبه القى وكيل قطاع المناهج والتوجيه بوزارة التربية والتعليم الدكتور صالح ناصر الصوفي ، كلمة اكد من خلالها ضرورة تفعيل التعليم المرتبط بالتكنولوجيا والتطبيقات التربوية وربطها بالمواد الدراسية ، لمواكبة التطور التكنولوجي في التعليم ، وكذلك للالتحاق بركب الدول التي تستند في تعليمها على التكنولوجيا المعاصر .

كما القى الدكتور محمد عمر باسليم كلمة منظمة الايسيسكو التي بينت توجهات منظمة الايسيسكو وعلاقتها بالجمهورية اليمنية ممثلة باللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم.

كما القيت اوراق عمل في الندوة قدمها كلا من الاساتذة ريم حميد وماجد عمير وفايزة احمد وصدقي احمد ، بعنوان (جودة التطبيق باعتماد الذكاء الاصطناعي والروبوت في التعليم ،  الروبوت التعليمي ونظام التعليم STEAM ، التكنولوجيا الحديثة واثرها في التعليم ).

وفي ختام الندوة قدم الحاضرون توصيات واقتراحات مهمة في الندوة لتعزيز الدور التكنولوجيا ورفعها الى منظمة الايسيسكو للعمل بها.

LEAVE A REPLY