المساحة الصديقة للأطفال “بحوره” إبداع يتجدد ومواهب تكتشف

387

المكلا (المندب نيوز) محمد بلعجم

تواصل المساحة الصديقة للأطفال “14” بمدينة حورة أنشطتها في الأسبوع الثاني لها منذ تدشينها في 19 من ديسمبر  الممولة من منظمة اليونيسف وبإشراف متميز من مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بقيادة الأستاذ القدير/ عبدالله رمضان باجهام مدير المكتب والأستاذة المتألقة/ أماني جمعان دويل ضابط مشروع المساحات الصديقة بالوادي والصحراء وتنفيذ جمعية حورة الخيرية الاجتماعية.

ومنذ تدشين المساحة التحق بها مايقارب 500 طفل وطفلة ممن تترواح أعمارهم مابين (3_15) سنة، ولأن العدد كبير وحتى يتحقق أكبر قدر من الفائدة للأطفال المستفيدين تم تقسيمهم على أربع فئات عمرية من(3_7)(8_11)(12_14)(15) لكل فئة يوم محدد في الأسبوع تأتي إليه  لتمارس نشاطها وتجدد حيويتها.

وتعمل مساحة حورة لتحسين الرفاه النفسي الاجتماعي للأطفال من خلال الأنشطة الهادفة التي تتم في أركان المساحة الأربعة(الرسم والكولا جالم كتبة والحكواتي مسرح الدمى والعرائس الألعاب الشعبية) كما تعمل المساحة على صقل شخصية الطفل وتنمية مواهبه من خلال توفير بيئة مهيئه لذلك.

ومن أبرز أهداف المساحة: إيجاد بيئة محمية يمارس فيها الأطفال أنشطة منظمة وهادفة بغية العب/التعلم/الاجتماع/التعبير عن أنفسهم، كما تساعد الأطفال للتطور والتعلم والبناء وتعزيز المرونة، كذلك تزويد المجتمع بمعلومات هامة حول أشد احتياجات الأطفال.

وتسعى المساحة لتقديم عدد من الخدمات منها: تسجيل شهادات الميلاد وتسهيل الالتحاق بالتعليم، رصد الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال لتقديم التدخل المناسب، مساعدة الأطفال على اكتشاف مواهبهم وإبرازها من خلال الأنشطة المتنوعة: شعر/خطابة/إنشاد/تمثيل.

ومن الأنشطة التي تقام في المساحة: الأنشطة الترفيهية والرياضية وأنشطة تعديل السلوك، رصد الانتهاكات وتطوير برامج الاستجابة، وتقديم الدعم النفسي الاجتماعي من خلال أنشطة أركان المساحة: ركن المكتبة(القراءة حكواتي أكمل القصة عبر الصور ألف قصة)ركن الرسم(تلوين كولاج القص واللصق الرسم الحر …) ركن مسرح الدمى والعرائس(صناعة الدمى عروض ومشاهد تمثيلية) ركن الألعاب الشعبية والرياضية(الألغاز أمثال شعبية مسابقات وألعاب شعبية) والعديد من الأنشطة المتميزة والمهارات الحياتية.

LEAVE A REPLY