دبلوماسي بريطاني: الحكومة اليمنية تخلت عن حربها مع الحوثي وحولتها نحو جنوب اليمن

395

المكلا (المندب نيوز) خاص

كشف مسؤول غربي دبلوماسي عن تحولات غامضة وخطيرة في الملف اليمني نتيجة تخبط الحكومة اليمنية وصراع الاجنحة والتيارات فيها.

المسؤول الغربي اكد في عدة لقاءات بينه وبين اطراف يمنية بينها اطراف جنوبية الى ان ما يجري من تخلي الحكومة اليمنية والاطراف التابعة بها عن معركتهم تجاه الحوثيين ونقلها للجنوب أمر في غاية الخطورة ويعقد الملف اليمني ويعيق عملية السلام ويتيح اعادة الارهاب مرة اخرى لمحافظات الجنوب الشرقية.

وبحسب مصادر حضرت لقاءات مع المستشار السياسي بالسفارة البريطانية لدى اليمن (اشتياق غفوري ) فان نهج الحكومة وتخليها عن الحرب والسلام مع الحوثي وتحولها لخوض معركة في عدن أمر لا يمكن فهمه الا كونه خلق مزيد من الصراعات وعدم وجود رغبة للسلام في اليمن وهو ما يضع اطراف داخل الحكومة في مواجهة الاجماع الدولي الشامل لحلحلة الملف اليمني واحلال السلام.

وخلال حديثه اكد ان بلاده تراقب الوضع جيدا وتدعم السلام وترفض التحركات التي تجريها اطراف محسوبة على الحكومة اليمنية خاصة ( الاخوان المسلمين) الذين يسعون لإشعال صراع جديد في محافظات جنوب اليمن.  مؤكدا ان ذلك يعتبر اعاقة لمسار السلام ونسف لجهود المجتمع الدولي ودعم الارهاب من خلال توفير بيئة حاضنة جديدة لتواجد التنظيمات الارهابية التي تراجع نشاطها  كثيرا خاصة في حضرموت وشبوة وابين.

في سياق اخر اشادت عدة اطراف دولية بتعامل المجلس الانتقالي الجنوبي مع باتفاق الرياض. واكد سفراء عدد من الدول بلدانهم تدعم المملكة العربية السعودية في انجاح مسار السلام وتجنيب المحافظات المحررة صراعات لا طائل منها.

مؤكدين ان التعامل السياسي  الذي ابداه المجلس الانتقالي الجنوبي والتزامه بتطبيق اتفاق الرياض بأشراف السعودية يجبر الجميع على التعامل مع المجلس الجنوبي كقيادة حكيمة تتفهم الوضع الدولي وتشاطره في مواجهة الارهاب والمخاطر التي تهدد السلم والامن الدوليين في اليمن.

LEAVE A REPLY