المكلا (المندب نيوز) صلاح بوعابس

عقدت اللجنة التحضيرية الرئيسة لمؤتمر حضرموت الجامع ، اليوم، بمدينة المكلا لقاءًا موسعًا مع رؤساء وقيادات اتحاد نقابات العمال والاتحادين التعاونيين السمكي والزراعي بالمحافظة وفروع اتحاد عمال النقابات وجمعيات الصيادين والمزارعين في مختلف مديريات ساحل حضرموت وذلك ضمن برنامج اللقاءات التي تجريها اللجنة التحضيرية الرئيسة  للمؤتمر مع مكونات ومنظمات المجتمع المدني ومختلف القوى السياسية والمجتمعية من أحزاب وتنظيمات ومكونات الحراك والشخصيات القبلية والاجتماعية والثقافية والاكاديميين واصحاب الفضيلة العلماء وخطباء المساجد والمتلقيات التطوعية وقطاعات الشباب والمرأة في حضرموت “ساحلًا وواديًا وصحراء” .

وفي مستهل اللقاء الذي حضره رئيس فرع اتحاد نقابات العمال “عوض سالم باكونه” ورئيس الاتحاد التعاوني السمكي “عوض سالم قمبيت” ورئيس فرع الاتحاد التعاوني الزراعي “سعيد كرامة الدقيل” رحب سكرتير اللجنة التحضيرية للمؤتمر “حاج عمر بشير” بالجميع ناقلًا تحايا رئيس اللجنة المقدم “عمرو بن حبريش العليي” مشيرًا إلى أن اللقاء يأتي ضمن برنامج اللقاءات الموسعة التي تنظمها اللجنة التحضيرية لتوصل رسالة أهمية المؤتمر لكافة مكونات المجتمع ..لافتًا إلى أن اللحظة الزمنية الراهنة سانحة لترتيب البيت الحضرمي من الداخل وهو الطريق الذي يسعى للوصول إليه “مؤتمر حضرموت الجامع”  لمواجهة اسوأ الاحتمالات , وتأمين حقوق حضرموت ومستقبل أبنائها .

وأكد “حاج بشير” بأن المؤتمر إلى جانب ذلك يهدف إلى “لم شمل أبناء حضرموت بمختلف مكوناتهم وتوجهاتهم وانتمائهم ومشاربهم الفكرية والثقافية حول كل ما يلبي حقوقهم ومطالبهم ضمن مشروع أهلي ليس موجهًا ضد أحد “.

بدوره أعرب عضو اللجنة التحضيرية الرئيسة للمؤتمر ” محمد عبدالله الحامد” عن أمله في أن يسهم القيادات المشاركة في اللقاء بإيصال مجمل المعلومات والملاحظات المثارة إلى من يمثلونهم في مختلف منظمات المجتمع المدني منوهًا إلى أن اللجنة التحضيرية تعول آمال كثيرة  على مثل هذه اللقاءات في خلق رأي عام من الوئام المجتمعي المساند والمؤازر للتوافق الجمعي خاصة وان هذه اللقاءات تضم أهم المؤسسات والاتحادات والجمعيات الرئيسة والعريقة التي لها تاريخ حافل بالنضال على مدى عقود من السنين .

وأشار “الحامد” إلى أن فكرة اقامة “مؤتمر حضرموت الجامع” ليس وليدة هذا العام  , بل منذ وقت مبكر عندما استشعر جميع أبناء حضرموت ونخبها بمآلات وخطورة الاوضاع السيئة في البلاد ومنها في عام 2008م عندما احتدم الصراع بين أقطاب السلطة حينها , إلا أن هذا المشروع تم ايقاف انعقاده من السلطة الحاكمة حينذاك , وتعاقبت بعدها الكثير من الأزمات في البلاد حتى الوصول إلى الحرب الشاملة , موضحًا بأن فكرة انعقاد “مؤتمر حضرموت الجامع” تجددت العام الماضي وقد تم تشكيل لجنة تحضيرية للتواصل وأخرى فنية من كفاءات واختصاصيين لتجميع الرؤى والوثائق من المكونات والافراد في الداخل والمهجر  واستخلاص منها ما هو مشترك لتضمها في وثيقة رئيسة وليس من حقها الاقرار فيها .

ولفت “الحامد” إلى أن الهيئة العليا التي سيتم تشكيلها في المرحلة الثالثة من التحضير للمؤتمر هي المهمة بوصفها ستناقش وتقر هذه الوثائق والمقررات مشددًا على أهمية اثراء مسودة “الأسس والمعايير” التي ستأتي بهذه الهيئات العليا والتي ستكون في قوامها تمثيلًا عادلًا وشاملًا لكل المكونات القبلية والمجتمعية والفئات الاجتماعية في مختلف المديريات ومنظمات المجتمع الفاعلة والاحزاب السياسية والحراك وغيرها .

وأكد “الحامد” بأن اللجنة التحضيرية الرئيسة “متقبلة لكافة الآراء المغايرة التي لا تؤدي إلى حدوث تشظي وانقسامات” , وقال : “نحن محتاجين إلى توافق ومراعاة مصلحة حضرموت”. منوهًا إلى أن اللقاءات السابقة مع الاحزاب والتنظيمات ومكونات الحراك أيدت انعقاد المؤتمر وضرورة تكاتف أبناء حضرموت  وتعميق وحدتهم واشراك الجميع حتى يخرج المؤتمر بتوافق وطني لتنفيذ مقرراته .

وتحدث في اللقاء رئيس اللجنة السياسية المنبثقة عن لجنة الرؤية والصياغة بتحضيرية مؤتمر حضرموت الجامع “علي عبدالله الكثيري” موضحًا بأن المؤتمر يأتي في لحظة تاريخية لم تكن هناك سابقة لها في تاريخ حضرموت منذ عشرينيات القرن الماضي حتى اليوم , مؤكدًا بأن الفرصة اليوم مواتية أمام أبناء حضرموت ليجمعوا ذواتهم بعد كل التبعثر الذي حصل خلال عقود طويلة , ليقولوا كلمتهم وماذا يريدون لمستقبل حضرموت , مشيرًا إلى أن “اهمية المؤتمر تمكن في التئام أبناء حضرموت والتوافق على كلمة سواء ويقولوا رايهم حول ما يجري ويحددوا شروطهم في أي تسويات قادمة”.

ونوه “الكثيري” إلى أن المؤتمر في الأساس جامعًا لكل أبناء حضرموت وهذا ما عمل عليه الجميع سواء في اللجنة التحضيرية وما قبل تشكيلها وحتى اليوم, ولازال الباب مفتوح لكل الاطياف والمكونات والشخصيات ان يكونوا ضمن هذا العمل ويسعوا مع الآخرين والمشاركة في حالة الانبعاث التاريخي لحضرموت من جديد , لافتًا إلى أن اللجنة التحضيرية الرئيسة عملت وتعمل على التواصل مع الجميع من أجل أن يقولوا رايهم فيما هو مطروح أمامهم من مسودة “اسس ومعايير” اختيار المشاركين في الهيئة العليا والمندوبين للمؤتمر , وهي قابلة للتصويب والإضافة موضحًا بأن مقترح “الأسس والمعايير” في غاية الأهمية بوصفه سيحدد شكل الهيئة العليا وكيفية التمثيل بحيث لا يمكن اقصاء  أو استثناء إلا من اقصى نفسه.

وقال : “نحن حريصون على أن يذهب قطار المؤتمر بالاتجاه الذي يحقق لحضرموت رفعتها , وقدرتها على انتزاع حقوقها , وصيانة تضحيات شهدائها الذي ضحوا بأرواحهم من أجل عزتها وكرامتها” مفيدًا بأن جميع لجان الصياغة واعداد الوثائق استكملت اعمالها بصورة نهائية بعد تسليمها للرؤى والوثائق .

كما تحدث رئيس لجنة العلاقات العامة باللجنة التحضيرية “محسن سالم نصير” حول مهام المرحلة الحالية من العملية التحضيرية مشيرًا إلى أنه سيتم استقبال ملاحظات ومقترحات كل المكونات والشخصيات حول مسودة وثيقة “الأسس والمعايير” ليتم تقديمها إلى اللجنة المختصة لاستيعابها ومن ثم رفعها للجنة التحضيرية لاقرارها منوهًا إلى أن مشروع  (الأسس والمعايير) وضع أمام أبناء حضرموت بكافة مكوناتهم وتوجهاتهم لإثرائه بما يثبت مصداقية اللجنة التحضيرية الرئيسية في المشاركة الواسعة قولًا وفعلًا على اختيار الهيئة العليا والمندوبين للمؤتمر لتشمل الجميع وبصورة عادلة .

ولفت “نصير” إلى أن اللجان التي عملت خلال المرحلة السابقة من العملية التحضيرية كانت “فنية” ولم تكن على أساس المحاصصة واشترك فيها كوادر متخصصة أسهمت في جمع وتصنيف الرؤى التي تقدمت بها أطياف ومكونات المجتمع في الداخل والمهجر، لتقدمها في مسودة رؤية حضرموت المستقبل التي ستقدم للمناقشة في الهيئة العليا ومن ثم الإقرار في مؤتمر المندوبين.

وأفاد “نصير” بأن “نحو  (85) شخصية من الخبراء والاختصاصيين من أبناء حضرموت في الداخل والمهجر ساهموا في إثراء مسودة رؤية حضرموت لتكون وثيقة تؤسس للمستقبل المنشود” , إلا أنه قال : “لا يتوقف العمل عند هذه المحطة فهناك جهود جبارة ونضالات جسام تنتظر الجميع في تنفيذ مخرجات هذا المؤتمر لتكون واقعًا معاشًا تحقق به كافة المطالب والحقوق المشروعة لأبناء حضرموت حاضرًا ومستقبلًا”.

ونفى رئيس لجنة العلاقات بتحضيرية مؤتمر حضرموت الجامع “أية تداخلات أو تأثير للسلطة على المؤتمر” مؤكدًا بأن “لجان التحضير للمؤتمر عملت وتعمل باستقلالية تامة لإنجاح هذا المشروع الأهلي الكبير الذي سيكون مكسبًا كبيرًا لحضرموت ومستقبل أجيالها” .

وتحدث في اللقاء قيادات وممثلو اتحادات النقابات العمالية والزراعية والسمكية وجمعيات الصيادين والمزارعين معبرين عن تقديرهم البالغ للجهود المبذولة لانعقاد المؤتمر ومباركتهم له ومشددين على ضرورة أن يكون المؤتمر جامعًا وشاملًا لكل ابناء حضرموت وان يتم التوافق حول مقرراته ومخرجاته بما يسهم في تحقيقها.

وتقدم المتحدثون بالعديد من المقترحات حول مسودة “الأسس والمعايير” داعيين إلى أعطاء منظمات المجتمع المدني وفئات الصيادين والمزارعين نسبًا عادلة في التمثيل في الهيئة العليا للتحضير والاعداد للمؤتمر وكذا المندوبين بوصفهم يمثلون القطاع الأوسع في حضرموت.

وحث المتحدثون المكونات كافة على التوافق والمشاركة والاستفادة من الخبرات والكفاءات في إنجاح المؤتمر ونبذ أية اختلافات أو تباينات في وجهات النظير وبحيث يكون الجميع عند مستوى هذا الحدث الكبير وان يضعوا نصب أعينهم خدمة حضرموت وأهلهم . مشيرين إلى أن أبناء حضرموت عامة يعلقون على هذا المؤتمر آمال وتطلعات عظيمة ليرسم لهم المستقبل الذي يستحقونه.

وتناولت قيادات وممثلو العمل النقابي والتعاوني السمكي والزراعي من مختلف مديريات الساحل العديد من القضايا والمواضيع التي تهم المجتمع عامة وقطاعاتهم على وجه الخصوص وبينها قضية المدرسة النقابية ومشروع الاتحاد الزراعي وتعويضات المتضررين من الصيادين واللوائح السمكية وتعثر مشاريع القطاع السمكي في العديد من المديريات مؤكدين ضرورة أن يتبني مؤتمر حضرموت الجامع قضايا الصيادين والمزارعين بوصفهم قطاع انتاجي وان تحظى الرؤى المقدمة من الاتحادين التعاونيين الزراعي والسمكي باهتمام المؤتمر .

LEAVE A REPLY