عدن (المندب نيوز) عبدالسلام هائل ـ زكي اليوسفي

 

 يحرص صندوق النظافة والتحسين على اعادة الوجه الجمالي لمدينة عدن واضفاء مزيدا من الجمال والروعة على ما تمتلكه هذه المدينة من جمال طبيعي .يتمثل ذلك في تخصيص ادارة لتشجير الحدائق والجزر الوسطية للشوارع والجولات وللايفاء بما تحتاجه عملية التشجير فقد حرص صندوق النظافة على انشاء عدد من المشاتل الزراعية لانتاج الشتلات لاشجار الزينة .اهمها مشتل الكمسري الواقع شمال حديقة الكمسري بمديرية الشيخ عثمان .

*المهندسة الزراعية / اروى هائل احدى الموظفات بمشتل الكمسري اكدت ان المشتل يعتبر متحف عدن النباتي والمشتل الرئيسي التابع لصندوق النظافة والتحسين .واضافت ان نفص الامكانيات التي يحتاجها العمال والموظفون في المشتل والذين يقدر عددهم ب٢٧ موظف .كالحوفز التشجيعية وكذا المواد اللازمة للانتاج الزراعي من الشتلات بمافي ذلك توفير الاكياس والاتربة والبذور وغيرها .الا ان نشاطنا في تطورمستمر.

*مدير ادارة التشجير المهندس/ صالح الرداعي اكد من جانبه الاهتمام بالتشجير وان مشتل الكمسري يغطي مدينة عدن وبعض المحافظات كلحج وابين .وذلك با شجار الزينية التي تزيد عن ٦٠ نوعا وبكمية تتراوح مابين (٤٠) الف و( ٦٠ ) الف شتلة من اشجار الزينة سنويا .وبالامكان زيادة ذلك اذا ما وجدت الامكانيات

 

*اهتمام قيادة الصندوق: مديرعام صندوق النظافة والتحسين المهندس / قائد راشد يضيف ان نحو ٢٦ حديقة في العاصمة عدن يتولى الصندوق عملية الاشراف عليهاو الجهود الان منصبة لاعادة تاهيلها بعد ان لحقهاالدمار والتخريب والنهب بسبب الحرب العدوانية التي شنها الانقلابيون .على مدينة عدن .ومن ذلك تشجير الجزر الوسطية والجولات في الشوارع الرئيسية والفرعية وفي السواحل وغيرها ومنها ما يتم ريها عبر الوايتات واخرى بالمياه العادمة كطريق جولة كالتكس .

البريقة الذي نسعى لتشجيره بالكامل بالاضافة الى طريق الممدارة العريش الذي كان يروى بالمياه العادمة وتوقفت بسبب الحرب .وبقية الشوارع والجولات عن طريق الشبكة العامة للمياه . واضاف المهندس راشد بالقول : الصندوق ايضا يتولى عملية طلاء الارصفة وواجهات الشوارع والجولات وكذا دعم اعمال الانارة والتزيين لشوارع المدينة والجولات والاماكن العامة خصوصافي المناسبات والاعياد الوطنية والدينية .

وبالنسبة لاعادة تشغيل الحدائق بعد ان توقفت بسبب الحرب قال راشد: هناك حدائق تدار من قبل المستأجرين كحديقة الكمسري .وهي شغالة والتي تعتبر المتنفس الرئيسي لسكان مديريات الشيخ ودارسعد والمنصورة .

وبالنسبة لبقية الحدائق فنحن نوليها اهتماماكبيرا لما تمثله من اهميةوذلك من خلال اعادة تاهيلها او تشغيل المتوقفة أوالتي تعثرت مشاريعها بسبب الحرب كحديقة عدن الكبرى والحديقة الكائنة بين مجمع عدن مول وفندق كورال .. كما اننا عملنا خلال الفترة الماضية على الحفاظ على الاراضي والمواقع المخططة والمخصصة للحدائق من البسط العشوائي الذي ساد الفترة الماضية خصوصا خلال فترة أثناءوبعد الحرب ..مشيرا الى ان الايام القادمة ستشهد تحسنا كبيرا في عملية التشجير والتحسين وتزيين الشوارع .

داعيا الجميع الى التعاون مع الصندوق في الحفاظ على الممتلكات العامة من حدائق وطرق واشجار والانارات وغيرها .

واكد في ختام حديثه ان القادم افضل بمشيئة الله وبتعاون ودعم السلطة المحلية ممثلة باللواء/ عيدروس قاسم الزبيدي محافظ العاصمة عدن .ووجود القيادة والحكومة الشرعية في العاصمة عدن .

LEAVE A REPLY