حورة (المندب نيوز) خاص – نسيم بن حمده

 

أقيمت صباح اليوم محاضرة توعوية  للوقاية من الفشل الكلوي للدكتور صالح خميس باسلامه أخصائي أمراض باطني وكلى لطالبات ثانوية أروى للبنات بحورة بقاعة مؤسسة الريف الخيرية بالمديرية، ضمن فعاليات اليوم الخامس للحملة التوعوية الرابعة بمناسبة اليوم العالمي للكلى التي تنظمه مراكز الكلى بوادي حضرموت وبإشراف وتمويل من مؤسسة صلة للتنمية.

 

 

ومع بداية المحاضرة رحب وكيل الثانوية الاستاذ صالح محمد بلعجم بالدكتور باسلامه وحث الجميع على الاستفادة من المحاضرات التوعوية مشيداً بدور مراكز الكلى بوادي حضرموت على حرصهم على أهمية التثقيف والتوعية للحد من انتشار الفشل الكلوي بين أوساط المواطنون.

 

 

وبدأت المحاضرة والتي تخللتها العديد من الأسئلة والمداخلات من قبل الطالبات، حيث حرص الدكتور «باسلامه» على عرض إحصائيات عن المترددين على مراكز الكلى بوادي حضرموت كون أعداد مرضى  الفشل الكلوي في تزايد وحثهم على الاهتمام بهذا العضو الصغير العظيم في عمله في إشارة إلى كلية الأنسان.

 

 

وتشير الإحصائيات لعام 2016م إلى أن عدد المرضى المستفيدين «429» منهم «340» مرضى دائمين، وعدد زوارهم «89» مريض ومريضة موزعين على ثلاث فئات، الفئة الأولى أقل من 18 عام «13» مريض، والفئة الثانية من 19 – 50 عام «224» مريض، والفئة الثالثة أكثر من خمسين عام «192» مريض ومريضة.

 

 

وتظهر الإحصائيات إلى أن عدد الذكور المصابين أكثر من الإناث بحيث أن الذكور «293» مريض والاناث «136» , بينما بلغ عدد الحالات الجديدة منها «173» حاله, وبلغ إجمالي الغسلات خلال ذلك العام «19567» غسله.

 

 

وفي الأخير تقدم الدكتور صالح بالشكر الجزيل لجمعية حورة الخيرية على ترتيب وتنسيق  هذه المحاضرة.

 

LEAVE A REPLY